مدونة قواعد السلوك

السادة أولياء الأمور المحترمين والطالبات العزيزات:

       عممّت وزارة التربية والتعليم مدونة قواعد السلوك على طلبتها من خلال مدارسهم ، وإنّنا إذ نضع هذه القواعد بين أيديكم لنرجو منكم الاطّلاع عليها ومناقشتها مع أبنائكم لما فيه مصلحة جميع الأطراف العملية التعليمية  .

 مقدمة :

      انطلاقا من فلسفة التربية و التعليم و أهدافها المنبثقة من الدستور الاردني و مبادئ الثورة العربية الكبرى و من القيم و الاخلاق الدينية الرامية ألى مساعدة الطالب في تنمية شخصيته من كل جوانبها و أبعادها عبر مراحله النمائية و التعليمية المختلفة ، وألى تحقيق التكيف الاجتماعي والوصول به ألى مستوى مناسب من الصحة النفسية .

        ولتحقيق هذه الاهداف فان وزارة التربية و التعليم تقوم بتقديم مجموعة من الخدمات التربوية و التعليمية و الارشادية  من خلال أجهزتها الادارية و الفنية و كوادرها التعليمية ممثلة في المدرسة ، و تعتبر المدرسة المؤسسة الاجتماعية الثانبة في الاهمية بعد الاسرة من حيث مكانتها في التاثير على الطالب و رعايته ، وصقل شخصيته ، وتنمية مهاراته و مواهبه و قدراته ، و تزويده بالمعلومات و المعارف ، اضافة الى انها توفر له بيئة  اجتماعية مليئة بالمثيرات التي تعمل على استنفاذ طاقاته الكامنة و توجهها بالاتجاه الذي يعود عليه و على مجتمعه بالنفع .

      ان تنظيم سلوك الطلبة و مواظبتهم في المدارس يحتل حيزا مهما في العملية  التربوية ، حيث تنظر المدرسة الى الانضباط المدرسي في عصرنا الحالي بوصفه دافعا فاعلا للعملية التربوية و لتشجيع الطلبة على التحلي بالاخلاق و الانضباط و الاقبال على السلوك المقبول اجتماعيا ، يمكن ان تقوم المدرسة باتباع مدونة قواعد السلوك و التعاقد السلوكي بين الكادر الاداري و التعليمي و الطلبة من أجل المحافظة على النظام و حل المشكلات التي تعيق تحقيق الاهداف التربوية .

     * أهداف مدونة قواعد السلوك :

1.    تعزيز السلوكات الإيجابية والحد من المشكلات الطلابية .
2.    توفير أساليب تربوية للكادر التعليمي للتعامل مع سلوكات الطلبة وفق أسس تربوية وارشادية وقائية وعلاجية لتعديل سلوكات الطلبة .
3.    استخدام الأساليب العلمية في حل المشكلات الطلابية والابتعاد عن استخدام أي من أشكال الإساءة .
4.    توفير بيئة مدرسية آمنة خالية من العنف تمكن الطلبة وإدارة المدرسة والمعلمين من القيام بأدوارهم على أكمل وجه وتدفع باتجاه الفعالية المدرسية .
5.    تعريف الطلبة وأولياء الأمور بالأنظمة والتعليمات التربوية الخاصة بالمدرسة وأهمية الالتزام بها .
6.    التزام الطلبة بتعليمات وأنظمة المدرسة لتحقيق الانضباط اللطلابي .
7.    مساعدة الطلبة على ادراك حاجاتهم وميولهم ومساعدتهم للوصول إلى السلوك الإيجابي المقبول .
8.    تنمية وغرس قيمة الانتماء والولاء للوطن والمجتمع والمدرسة .
 ولتحقيق الأهداف التربوية ومساعدة المدرسة في تحقيق الانضباط الطلابي الذاتي داخل المدرسة وخارجها يمكن استخدام مدونة قواعد السلوك الخاصة بالطلبة والكادر التعليمي .


   أولا : مدونة قواعد السلوك الخاصة بالطلبة

1-    في مجال الالتزام بالتعليمات والأنظمة :

  •    أحترم الأنظمة والتعليمات المدرسية .
  •    ألتزم بالزي المدرسي وأحافظ على نظافته .
  •    التزم بالحضور إلى المدرسة في الوقت المحدد .
  •     أتجنب الخروج من المدرسة قبل انتهاء الدوام المدرسي إلاّ بإذن الإدارة .
  •     ألتزم البقاء في الصف في أثناء الحصص وأتجنب الخروج منه إلاّ للضرورة .
  •    التزم الهدوء في أثناء الخروج من الحصص أو من المدرسة .
  •   أتجنب إثارة الفوضى داخل الصف أو خارجه .
  •    أحافظ على نظافة الصف وسلامته .
  •     أحافظ على نظافة المرافق المدرسية وتجهيزاتها .
  •     أتجنب الكتابةعلى الجدران أو المقاعد .
  •    أتجنب تخريب الممتلكات المدرسية أو العبث بها .
  •     أتجنب استخدام الهاتف النقال في أثناء الحصص أو الاستراحة إلا للضرورة القصوى مع أخذ موافقة مربي الصف أو المرشد التربوي.
  •   أتقيد بالتعليمات المنظمة لاستخدام أجهزة الحاسوب .
  •    أتجنب جلب كل ما يمنع استخدامه داخل المدرسة .
  •    أتجنب استخدام مقتنيات الآخرين بدون اذن .

2-    في مجال السلوك :

  •     أحترم المعلم والتزم بإرشاداته.
  •   التزم بالصدق والأمانة وأدب الحديث وحسن الخلق .
  •    أتجنب تناول الأطعمة أو المشروبات في أثناء الحصة .
  •    أتحلى بالأخلاق الحسنة ومخاطبة الجميع بأدب واحترام .
  •    أتجنب الشجار مع الزملاء أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية .
  •    أتجنب التلفظ بكلمات نابية أو القيام بحركات مخلة أمام المعلمين واتجاههم .
  •    أحترم حقوق زملائي والتزم بمسؤولياتي وأطالب بحقوقي .

   

3-    في مجال العلاقات مع جميع أطراف العملية التربوية  :

  •    أقوم باختيار الصديق الصالح والذي تتمثل فيه الأخلاق النبيلة .
  •   أحترم كافة أعضاء الهيئة التدريسية .
  •    أتجنب الشجار أوالاعتداء على الزملاء أو العاملين في المدرسة .
  •    أقوم بايصال المخاطبات الخاصة بأهلي بكل أمانة .
  •   أعتذر في حالة الإساءة للزملاء أو العاملين في المدرسة .
  •    أبتعد عن رفاق السوء .
  •   احترم حقوق الآخرين وآرائهم ، بغض النظر عن جنسهم ودينهم ومعتقداتهم .
  •   أشارك في مجموعات الوساطة بين الرفاق ، لحل المشكلات السلوكية بينهم .


4-    المجال التربوي :

  •   اعتمد على نفسي وأقوم بأداء الواجبات المدرسية .
  •    ألتزم بتسليم الواجبات المدرسية بالموعد المحدد .
  •     أقوم بمناقشة المعلم في العقبات التي تواجهني في أثناء أداء الواجبات .
  •    ألتزم بالتعليمات المدرسية وعدم الغش في الامتحانات المدرسية .
  •     أتابع شرح المعلم بتركيز واهتمام والتزم الهدوء في أثناء الحصة .
  •    أحضرللمواد الدراسية حسب البرنامج المدرسي اليومي .
  •  أحافظ على الأدوات المدرسية من كتب وقرطاسية أو ملابس رياضة .
  •     أحافظ على نظافة الكتب المدرسية وعدم رميها في حال الانتهاء منها .
  •    أشارك في أنشطة المدرسة وبرامجها ومناسباتها .



     ثانيا : مدونة قواعد السلوك الخاصة بأولياء الأمور :

  •     أوفر متطلبات وحاجات النمو الأساسية من تغذية ولباس وبيئة آمنة ، وأعمل على اشباع الحاجات النفسية والجسمية للأبناء حسب المرحلة النمائية التي يمرون بها .
  •     أتعاون مع المدرسة في التخطيط والتنقيذ للبرامج البنائية والوقائية والعلاجية فيما يتعلق بالمشكلات التحصيلية والسلوكية للأبناء .
  •    أوفر المناخ الأسري المناسب للإسهام في نمو شخصية الأبناء وحمايتهم ووقايتهم من التعرض للمشكلات أو  التعرض للعنف والإساءة .
  •    أتواصل مع المدرسة للتعرف على أحوال أبنائي وما يمكن أن يتعرضوا له من مشكلات وأتعرف على مستواهم التحصيلي .
  •     أستخدم الأساليب التربوية والإرشادية الصحيحة في التنشئة الاجتماعية للأبناء .
  •    أزود المدرسة بالوثائق الرسمية المطلوبة والمعلومات الصحيحة والدقيقة عن واقع سلوك الأبناء في البيت .
  •    أحضر اجتماعات مجالس الآباء والأمهات والمعلمين التي تعقدها المدرسة .
  •    أشارك في حضور الاحتفالات والندوات والمحاضرات والمعارض التي تقيمها المدرسة .
  •    أقدم الخدمات المناسبة للمدرسة بما يسهم في تحقيق المدرسة لأهدافها .
  •    أشجع أبنائي على الالتزام بازي المدرسي وأنظمة المدرسة وتعليماتها وتعليمات الانضباط الطلابي .
  •     أبتعد عن التوقعات العالية لأداء أبنائي التحصيلي وأضع توقعات تتناسب مع قدراتهم وامكاناتهم الجسمية والعقلية .
  • أوفر الجو الثقافي والتربوي الذي يسهم في النمو الفكري للأبناء وتزويدهم بالكتب والقصص والألعاب ووسائل التكنولوجيا الحديثة حسب قدراتي وامكاناتي .

To Top ↑