سياسات و توجهات المدرسة

مـدارس النظـم الحديثـــة                                                                   

 

سياسة المدرسة ووجهاتها التنفيذية

 

السادة أولياء الأمور الكرام ،،،،

   كما عودتكم إدارة  مدارس النظم في كل عام، فإنها تضع  بين أيديكم نبذه عن سياستها التعليمية ونهجها التدريسي، ورؤيتها للآفاق المتوقعة من أبنائها الطلبة في نهاية كل عام دراسي.

 

            إننا نعتمد –وبشكل رئيس – على محتوىالكتاب المدرسي المعتمد في وزارة التربية والتعليم.ونحرص  على كل مصدر رديف يمكن أن يدعم هذه المناهج  ويعززها، ويحقق الأهداف العامة القريبة والبعيدة المتوخاه من كل منهاج في نهاية العام الدراسي.

 

            وعليه يتم اعتماد بعض مناهج اللغة الإنجليزية المنتقاة بعناية، وما نجهد في تنفيذه بالصورة المثلى فيها؛ من تدريب المعلمين ورفع مستوى التعلم وتحسينه، ومن ملفات أوراق العمل الخاصة المعدة مسبقاً، التوضيحية والتدريبية والتلخيصية في حال كانت هناك أفكارٌ معروضةً متباعدة يصعب على الطالب جمعها. " ونرفق في نهاية هذه النشرة ملخصاً موجزاً حول النتاجات العامة  في اللغة الإنجليزية  لجِدَّة مناهجها " .

 

            أما عن وسائل دعم مناهجناالأخرى، فهي كثيرة ومتعددة منها  ؛ عنايتنا بالألواح الذكية  الموجودة في كل صف، والمستوى التقني المتميز  الذي توفره  المدرسة في مختبرات الحاسوب المتعددة المزودة بالأجهزة الكافية الحديثة، التي تدعمها  شبكة اتصالات متاحة دائمة ،وبقوة كافية لتحقيق أهداف  العمل والتعليم في هذه المؤسسة التعليمية التي تعكس مسماها في حال واقعها. باعتمادها كل النظم والأنظمة  الحديثة في التعليم والأنشطة والفعاليات الدراسية وغير الدراسية.

     

          ولا نغفل ذكر عنايتنا الفائقة التي نوليها طلبتنا على اختلاف مستوياتهم واهتماماتهم، فنحن نولي أبناءنا كل الدعم ليغدو كل منهم إنساناً متوازناً متميزاً، ونولي عناية متخصصة بالموهوبين علمياً وبأصحاب الميول والقدرات المبشِّرة، في المجال الرياضي والأدبي  والعلمي والموسيقي  والفني.

إضافة  إلى  نظام المنح الكاملة والجزئية التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من نهجنا في رعاية وتنمية توجهات أبنائنا من طلاب وطالبات .

 

         ومن الجدير بالذكر ما نوفره لطلبتنا وكادرنا الإداري والتعليمي من التواصل العالمي من فرص سفر دولية متميزة، من خلال برامج تبادل الثقافات العالمي الذي تحقق منه حتى  عامنا هذا تواصل واقعي مع إيرلندا الشمالية وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية ولأعوام عدة، وما نحن بصدد إعداده لهذا العام مع تركيا. وسعي المدرسة لتحقيق جائزة المدرسة الدولية لهذا العام عبر التعاون مع المركز الثقافي البريطاني .

وما يلحق بذلك من مشاركات دولية متعددة يسافر فيها طلبتنا للمشاركة بعد تحقيقهم مستويات دولية في الإنجاز مثل مسابقة الإنتل والروبوت.

 

        وننوه هنا  إلى ما تقره المدرسة في نهجها التعليمي من مناهج تربوية متميزة حديثة مثل برامج الرياضيات "جيوجبرا"  ومنهاج فكر أولاً وتفكر مع أنوس ومادة Social studies  ومــــــــــادة Science  و Math، وكلها تسهم مساهمةً فاعلة في ترسيخ توجهات وقيم طلبتنا الإيجابية، وتنمي طاقاتهم العلمية، وتربي فيهم شخصية الإنسان الكفوء المنتمي لوطنه ودينه ومجتمعه، وتحقق توازن الفرد، وتحسن مقدرته على  التواصل الاجتماعي ومهاراته السلوكية، ونماءه السليم روحياً وجسدياً ووجدانياً.

          وتحرص المدرسة حرصاً نوعياً على متانة التواصل بين المدرسة  وأولياء الأمور، باعتبارهم الشريك والمؤازر الرئيس في عملية بناء نفوس أبنائنا الطلبة، سواءٌ أكان ذلك من خلال اجتماعات أولياء الأمور المنظمة التي تعقدها المدرسة، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمدرسة وإمكانية الدخول إليه من قبل أولياء الأمور والطلبة لمتابعة طبيعة نماء أبنائهم وملاحظات المدرسة  حول ذلك، أو لمتابعة الأخبار الخاصة والعامة، والأنشطة  التي تقيمها المدرسة أولاً بأول، حول برامج بنائية نمائية كالعمل التطوعي، ومؤتمرات الطلبة، ومشاركاتنا الداخلية والخارجية في المسابقات الدينية والثقافية والرياضية والفنية، وما يحققه طلبتنا فيها من مراكز أولى ومراكز متقدمة نعتز بها وتعد موضع فخرنا .

" مرفق نشرة توضيحية حول آلية الدخول إلى الموقع الإلكتروني وكيفية التعامـــــل معه " .

 

    وفي سياق موجودات الموقع الإلكتروني، فإننا نود توضيح أوراق العمل التي يتم تحميلها على الموقع، وهي الرديف الذي يقوي الكتاب المدرسي ولكنه لا يغني عنه؛ لما يحتويه من تدريبات وتمارين لا نستطيع إغفال أهميتها، وقد اعتمدنا خلال الفترة السابقة تقليل نسبة أوراق العمل والاقتصار على الضروري منها للتدريب على بعض المفاهيم اللازمة التي تخدم محتوى المنهاج وتدعمه،  ونجدها لازمة للعملية البنائية التي تجسّر التعلم السابق واللاحق . مع عنايتنا بتفعيل دفاتر الطلبة ومفكراتهم لتمكينهم من مهارة الكتابة والخط التي لوحظ بطء تناميها لاعتماد البعض على أوراق العمل الجاهزة.

 

   إضافةً إلى عنايتنا بتحميل الموقع لأوراق عمل آخرى للتدريب ولمن أحب الاستزادة من طلبتنا وأولياء أمورهم، أو لمن رغب بالاطلاع على امتحانات سابقة كنماذج للتدريب، إلى جانب ما يجده  الزائر للموقع أيضاً  من أوراق دراسية تحمل شروحاً للمواد وتعمل على تثبيت المعلومات .  

 

         ونود أن نلفت نظر زوار موقعنا الإلكتروني الكرام، إلى ما نوليه لروضة النظم من العناية لاسيما أن المبنى الخاص بالروضة قد اكتمل الآن،وباشر الطلبة الصغار فيه الدوام الكامل منذ بداية الفصل  الدراسي.

 

إضافة إلى الجهد المبذول في العناية بمنهاج مرحلة الروضة Kg1  و Kg2  والمَلازم الإضافية من المناهج التدريبية الداعمة التي تم تجهيزها لضمان تحسين سقف الأداء الأكاديمي والسلوكي والوجداني لابنائنا .

 

لقد كان ما تقدم موجزاً وملخصاً قصيراً لأبرز الخطوط العامة  لسياسة مدارس النظم الحديثة، وما تنتهجه من فلسفة منبثقة من فلسفة المملكة الأردنية الهاشمية. إضافة إلى الكثير مما لا يسمح المقام  بذكره.

 

      المرفق :

 

ملخص النتاجات العامة للغة الإنجليزية :

 

* الأدب : يتعرف الطلبة بنية القصة وعناصرها وطبيعة سير الأحداث وتسلسلها بدءاً من المقدمة ومروراً بالحبكة وانتهاءً بالخاتمة، والدروس والعبر المستفادة منها، والتعرف على بقية العناصر من تحليل الشخصيات وأنواع الصراع أو المشكلات التي تدور حولها القصة .

 

* القراءة : يمارس الطلبة من خلال قراءاتهم المهارات الآتية :

1- التعرف على الفكرة العامة والأفكار الرئيسة والتفاصيل المساندة بعد أحداث أو جمل مفتاحية معينة والتعبير عنها بلغته الخاصة .

 

2- يستطيع الطالب أن يتنبأ بالأحداث القادمة .

 

3- يستطيع الاستعانة  بالبراهين والأدلة المناسبة ليؤكد فكرة معينة أو استنتاجاً توصل إليه .

 

4- يستطيع المقارنة بين نصين أو شخصيتين أو مواقف متعددة ... إلـخ .

 

* الكتابة :يتمكن الطالب من كتابة فقرات مترابطة مراعياً سلامة استعمال علامات الترقيم، وسلامة قواعد اللغة، وصحة الإملاء، والجمل الافتتاحية والخاتمة، وأن يكتب معبراً عن رأيه، أو أن يحلل فكرة ما أو نصاً معيناً .

 

كيفيـــة الدخـــول إلى المـوقـع الإلكتـروني

 

 

              الدخول الى الرابط  www.mss.jo  ستظهر الشاشة الرئيسية من مكوناتها :

 

       * أيقونة ولى الأمر: يظهر على يمين الصفحة الرئيسية ويحتوي على مجموعة من النوافذ :

           

           التقارير: تظهر علامات الطالب التحصيلية و كشوفات مالية تفصيلية.

           إحصائيات: لمعرفة مستوى الطالب بالنسبة للتحصيل الأكاديمي لطلاب الصف.

           شؤون الطلاب: تحتوي على الملاحظات العامة للطالب من المعلمين والمرشدين.

          النشرة البريدية : لاستقبال الرسائل والإعلانات المهمة الموجهة من المدرسة إدارة ومعلمين

           ومرشدين والتواصل معهم.

 

 

       * أيقونة الطالب: يظهر على يمين الصفحة الرئيسية :

    

       تمكن الطالب من متابعة الواجبات المرفوعة من قبل المعلمين والمرشدين وحلها والتواصل  مع

      المعلمين والمرشدين.

 

     * أيقونة شؤون الطلبة : تظهر على الشريط العلوي للشاشة وتتضمن ما يلي :

 

 1- امتحانات وأوراق عمل.

2-  إعلانات للطلبة وتحتوي على أهم الإعلانات الخاصة بأولياء الأمور و الطلبة.

3-  الخطط الدراسية الأسبوعية من الصف الأول إلى الصف السادس.

4-التوجهــــــات الأكـــاديميـــة: سيتم التواصل مع الأهل من خلالها حول طرائق تدريس بعض الموضوعات التي يمكن أن تحدث لبساً عند الطالب إذا درسها بطريقة مختلفة عن الطريقة التي تستخدمها المعلمة  كما ستستخدم هذه الأيقونة في بعض الأحيان لإرسال أي ملاحظات حول نتاجات متوقعة من الطالب يرتئي قسم الإشراف أنها  مهمة .

          

       

       ملحوظة:

           بعد هذه النشرة التوضيحيه، وعند دخولكم على أيقونة "دليل المستخدم" في الصفحة الرئيسية  

        للموقع ستجدون مزيداً من التفاصيل حول كيفية استخدام الموقع وتصفحة.

     

 

To Top ↑