مشاركة مدارس النظم الحديثة في المؤتمر العربي الخامس لأبحاث الموهبة والتفوق (التعليم ووسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات)

      وقد حضر هذا المؤتمر وفد يُمثل مدارس النظم الحديثة ،حيث اشتمل المؤتمر على عدة فعاليات ابتداء من الكلملة الافتتاحية للدكتور عدنان الطوباسي الرئيس العام للمؤتمر، ومرورًا بعرض الأوراق البحثية ، وصولاً إلى التوصيات.
      وافتتح الدكتور مصطفى العفوري مدير عام مدارس النظم الحديثة الجلسة الأولى للمؤتمر، طرح  من خلالها تجربة مدارس النظم الحديثة في استخدام التكنولوجيا في التعليم ، وتدريب المعلمين على التفكير الإبداعي من خلال وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات .
 
       وتضمن المؤتمر عدة جلسات تم فيها طرح مواضيع مختلفة لعدة باحثين من مختلف أرجاء الوطن العربي ، منها الأرغنوميا التربوية وتكنولوجيا التعليم ، استخدام برنامج  Twitter   في العملية التعليمية في دولة الكويت ، فاعلية التدريس المتمايز  STEM  ضمن الصفوف المقلوبة في تنمية التحصيل الدراسي ، التقنيات وفق منحى المختلفة في تعليم القرآن الكريم ، سلبيات التعامل بالهاتف النقال وأثره في عدم تماسك الأسرة الجامعية ، المقاييس المعتمدة للكشف عن السمات السلوكية للطلبة الموهوبين في مجال التكنولوجيا ، عندما يتراجع العقل – صعوبات التعلم وأثرها على تحصيل الطلبة وغيرها من الأوراق البحثية القيمة .
    واختتمت فعاليات المؤتمر باقتراح عدة توصيات لتسهيل آلية التدريس باستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة لمختلف مدارس المملكة وتوزيع الشهادات على المشاركين .
 

حصاد وافر – بعشرة مراكز متقدمة في مسابقات لجنة القدس

 
أسماء الطلبة المكرمين :
1 - سيف سويدان  الصف الخامس فاز بالمركز الأول في بطولة الشطرنج.
2 - وليد برقاوي الصف الثامن فاز بالمركز الأول في بطولة الشطرنج.
3 - يمان زايد الصف الثامن بالمركز الثالث في بطولة الشطرنج  .
4 - محمد العمري الصف العاشر فاز بالمركز الثالث في بطولة الشطرنج. 
5 - سيف المجالي الصف العاشر فاز بالمركز الأول في مسابقة المقاله باللغة الإنجليزية. 
6 - والطلاب  أحمد السيد ومعاذ أبو حليمة وعلي الصعوب وراكان أبو تايه فازوا كفريق بالمركز الثالث في مسابقة المعلومات العامة .
7 - والطالبة جنى الشعيبي الصف الثالث فازت بالمركز الثاني في مسابقة الشعر 
وقد تسلم الأستاذ فايد القدومي درعا قدم للمدرسة على جهودها في دعم أنشطة لجنة القدس المختلفة.
 

عميد كلية العلوم التربوية في جامعة الشرق الأوسط يزور مدارس النظم الحديثة

 Software (Hi-Teach)   (IRS) / voting system / (Document camera) ، حيث كان في استقبال الضيف الكريم مدير عام مدارس النظم الحديثة والدكتور محمد الحاج خليل المستشار التربوي ، والأستاذ محمود الأشرم مدير دائرة الحاسوب والسيدة غدير الخطيب مديرة قسم التعليم الإلكتروني ومديرة المكتبات المدرسية رشا حمدان ومساعدتي قسم التعليم الإلكتروني ميسون القيام ووعد الترك.
وقد أبدى العميد الضيف إعجابه بمستوى التنفيذ الإلكتروني في الغرف الصفية ، ومستوى جودة التعليم التي تسخر التكنولوجيا لمساعدة المعلم والطالب ، واستثمار وقت الحصة بفاعلية وجدوى ملحوظة . 
 

التصفيات النهائية الداخلية مسابقات (تحدي القراءة العربي وأوائل المطالعين )

     أجريت التصفيات النهائية الداخلية في مدارس النظم الحديثة لمسابقتي ( تحدي القراءة العربي وأوائل المطالعين ) وذلك لاختيار المتميزين ممن تم ترشيحهم من أوائل الطلبة عن كل مرحلة لهذه التصفيات في المسابقة الأولى ، وعليه كانت النتيجة بناءً على معايير التحكيم الخاصة بمسابقات القراءة وضمن شروط المسابقات على النحو الآتي : 
  عن مسابقة أوائل المطالعين : 
 عن مرحلة ( الصف الثاني وحتى الصف السادس ) 
المركز الأول الطالبة / لين محمود الأشرم  من الصف الخامس من مدرسة الإناث .
المركز الثاني الطالبة / لين وائل السقا  من الصف الخامس من مدرسة الإناث .
 
عن مرحلة الصف ( السابع والثامن )
المركز الأول الطالب /  راكان أبو تايه من الصف الثامن من مدرسة البنين الثانوية .
المركز الثاني الطالب / عبد الكريم المعاقبة من الصف السابع من مدرسة البنين الأساسية .
المركز الثاني مكرر الطالبة : سارة بسام البدارين من الصف السابع من مدرسة الإناث .
 
وعلية سيمثل كل من المركز الأول فقط مدارس النظم الحديثة عن مسابقة أوائل المطالعين التي ستقام في مدارس الريادة العلمية يوم الثلاثاء بتاريخ ( 8/3/2016 م ) على مستوى المدارس الخاصة المشاركة .
 
أما عن مسابقة تحدي القراءة العربي:
 فسيعلن عن نتائجها وفقا لكل مرحلة بناءً على قرار الجهة الداعمة بعدد الطلبة المسموح لهم بالتنافس على مستوى المدارس المشاركة فور وصل ذلك رسمياً  . 
  حيث شكلت خلال هذه التصفيات لجنة تحكيم داخلية متمثلة بمشرفة نادي القراءة ومديرة المكتبات المدرسية / الآنسة رشا حمدان ومشرفة اللغة العربية السيدة / كوثر ضيف الله  من مدرسة البنات ، وأمينة مكتبة البنين الثانوية السيدة / مثايل النهار و الأستاذ / يحيى الفيومي معلم اللغة العربية من مدرسة البنين. 
 
 
 
 
 

مدير عام مدارس النظم الحديثة د. مصطفى العفوري يفتتح تطبيق نظام الصف (Smart Classroom)

افتتح الدكتور مصطفى العفوري مدير عام مدارس النظم الحديثة بدء عملية التنفيذ الفعلي لاستخدام وتطبيق نظام الصف الذكي (Classroom) الذي أقر الدكتور مصطفى العفوري استخدامه في مدارس النظم الحديثة للبنين والبنات، لمراحل الأساسية الدنيا والوسطى والعليا ، بعد عام كامل للتجريب والتدريب، والوقوف على جدوى هذه العملية التكنولوجية في التعليم باستخدام software (Hi - Teach) و  (IRS) voting system و  (Document camera) وقد تم إضافة استخدام Tablets و TBL software مما يجعل من النظام التكنولوجي في مدارس النظم الحديثة نظاماً ذكياً متكاملاً يتيح للمعلمين والطلبة وصولاً أسرع و أفضل لنتاجات تعليمية أوضح أثراً، وأكثر جدوى وفاعلية، في جو صفي متكامل ومشوق ، يسهل على المعلمين عملية متابعة طلبتهم فردياً وجماعياً ، وتقديم المساعدة للطلبة للتعبير عن أنفسهم بأفضل الوسائل التكنولوجية المتاحة.
وقد حضر الافتتاح الرسمي لإطلاق هذا التوجه التكنولوجي الجديد – إضافة إلى أعضاء الوفد التايواني -  ، جمعاً من كبار إداريي مدارس النظم ضم نائب المدير العام، ومدراء المدارس ، وأعضاء قسم الإشراف ، وبعض مدراء الأقسام والمسؤولون عن تدريب المعلمين والمعلمات من قسم التعليم الإلكتروني في المدارس وقسم الحاسوب .
 
 

( من فعاليات المكتبة لنادي القراء في مدارس النظم الحديثة )

ضمن خطة منهجية منظمة لفعاليات المكتبة المدرسية اجتمعت مديرة المكتبات المدرسية ومشرفة نادي القراء وتحدي القراءة العربي / رشا حمدان -  في مدارس النظم الحديثة / بنات مع طلبة نادي القراء من جميع الأقسام في مدرسة الإناث من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثاني ثانوي ، حيث بلغ عدد الطلبة المنتسبين لنادي القراءة في مدارسنا حتى تاريخه ما يقارب     ( 170 طالباً وطالبة في مدرسة الإناث) ، و ( 70 طالباً من المدرسة الأساسية والثانوية بنين ) وقد كان اجتماعها بهم على عدة مراحل ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 3/11/2015 م وانتهاءً بيوم الإثنين القادم الموافق 9/ 11 / 2015 .
وقد شرحت خلال الاجتماع  للطلبة معايير وشروط مسابقة تحدي القراءة العربي،  وأموراً أخرى متعلقة بواجبات الطلبة من أعضاء نادي القراء ، وأكدت على أهمية هذا النادي وأهدافه وفعالياته في صقل شخصية الطالب وتوسيع مداركه الثقافية والمعرفية .
 

استضافة مدارس النظم الحديثة لاجتماع مديري ومديرات مدارس مديرية لواء الجامعة

استضافت مدارس النظم الحديثة الاجتماع الذي نظمته مديرية لواء الجامعة لمديري ومديرات المدارس الخاصة والحكومية يوم الإثنين 26\10\2015 على مسرح مدرسة النظم الثانوية بنين بهدف التعريف بمشروع (تحدي القراءة العربي ) الذي ينظمه مكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

وقد تحدث الدكتور سعد  رويضان مدير الشؤون التعليمية والفنية في مديرية لواء الجامعة عن أهمية هذا المشروع للمجتمع العربي والإسلامي ، كما أكد على أهمية هذا المشروع للغة العربية ولطلابنا ومدارسنا في الأردن، وحثّ جميع المديرين والمديرات على دعم هذا المشروع بكافة الوسائل وتسهيل مشاركة الطلاب في المدارس ودعمهم لتحقيق أفضل النتائج في المسابقة وأكدّ على أهمية مثل هذه المسابقات في تحفيز الطلاب على القراءة وتطوير اللغة العربية .

وقدمت السيدة حنان الكيلاني منسقة المشروع شرحاً كاملاً عن المسابقة ومراحلها وتفاصيل المشاركة فيها ومواعيد التصفيات الداخلية والخارجية.

 

استضافة مدارس النظم الحديثة لاجتماع مديري ومديرات مدارس مديرية لواء الجامعة

 

 

 

مسابقة ( تحدي القراءة العربي )

مسابقة ( تحدي القراءة العربي )
    تعلن مدارس النظم الحديثة  لأهالي الطلبة الأعزاء عن رغبتها في فتح المجال لطلبة المدرسة بجميع فروعها من الصف الأول الأساسي إلى الصف الثاني ثانوي للمشاركة في مسابقة
(  تحدي القراءة العربي ) وهو أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، ستكون هذه المسابقة ضمن  فعاليات المكتبة المدرسية  ( لنادي القراء)  و يأخذ التحدي شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلبة بمختلف الصفوف  من المدارس المشاركة عبر العالم العربي، تبدأ من شهر أيلول  بداية العام الدراسي من  كل عام حتى شهر آذار من العام التالي، يتدرج خلالها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي بما مجموعه  ( 50 كتابا ) .
بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية والتي تُعقد في دبي سنوياً في شهر أيّار.
جوائز المسابقة :
الفائز الأول
في تحدي القراءة العربي يحصل على١٥٠،٠٠٠ دولار
١٠٠،٠٠٠ دولار لتغطية تكاليف دراسته الجامعية
  ٥٠،٠٠٠ دولار ومكافأة لأسرته

أكثر المدارس مشاركة تحصل على مليون دولار :
فعلى الراغبين بالمشاركة من الطلبة المبادرة بالتسجيل في عضوية "نادي القراء "في المكتبة المدرسية .
ولمزيد من التوضيح والإستفسار :
يرجى الدخول على رابط المشروع وهو :
http://www.arabreadingchallenge.com/about/

أو مراجعة مديرة المكتبات المدرسية ومشرفة النشاط/ رشا حمدان على هاتف رقم  ( 0790867665 )

نشكر لحضرتكم حث أبنائكم وبناتكم على القراءة ،،،

دورة إدارة الكوارث والأزمات

برعاية معالي وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة  حضرت مجموعة من الكادر الإداري و التدريسي في مدارس النظم الحديثة ،  دورة تدريبية في (( إدارة / الكوارث والأزمات )) عقدتها نقابة المهندسين الأردنيين ، يوم السبت الموافق 7/  6/ 2014 م في جامعة البتراء / نادي أعضاء الهيئة التدريسية،  وقد ضمت عدداً من المناقشات منها مفهوم إدارة الكوارث والأزمات،  ودورة نقابة المهندسين فيها  ، والدروس المستفادة من العاصفة الثلجية الأخيرة ، والاستعداد والاستجابة في إدارة الكارثة ، ودور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في إدارة الكارثة  ، ودراسة حالة / إدارة الكارثة في اليابان في ضوء ما حصل بعد أمواج تسونامي الأخيرة . ويجدر الإشارة إلى أن مدارس النظم الحديثة بصدد عمل خطة طوارئ لإدارة الكوارث المحتملة – لا قدر الله – وتشكيل لجنة عمل تشرف وتساعد على إدارة أية ازمات قد تواجه المجتمع المدرسي أو المجتمع المحلي  .

حفل تخريج الوفد الطلابي التركي في عمان

تحت رعاية سعادة الأستاذ ( تتكو انعام )  مستشار أول السفارة التركية ونائباً عن سعادة السفير التركي في الأردن ، أقيم على مسرح الحسين الثقافي / أمانة عمان الكبرى الحفل الختامي لبرنامج التوأمة بين مدارس النظم الحديثة في الأردن ومدرسة بي أوغلو للأئمة والخطباء في تركيا حيث تم تخريج الوفد الطلابي التركي لهذا العام 2014 م .
وقد رحب المدير العام الدكتور  مصطفى العفوري بكبار الشخصيات الرسمية التي حضرت الاحتفال، ومنهم مدير المركز الثقافي التركي في الأردن السيد  محمد صديق يلدرم ،  ورئيس الوفد التركي السيد  عرفان أيجن، والمدير العام لوزارة التربية والتعليم في تركيا السيد  نظيف يلمز، ومدير المدرسة التوأم - مدرسة بي أوغلو السيد محمود يلك ، ورئيس مجلس إدارة جمعية الأئمة والخطباء في تركيا السيد  أحمد غور ، والمدراء والمشرفين من مدارس بي أوغلو ..  كما حضر الاحتفال من الأردن معالي الدكتور مروان كمال، وسعادة النائب أحمد الجالودي  ومدير مدرسة البنين الأستاذ دعاس عوض، ومشرفين ومدراء من مدرسة النظم الحديثة .
وقد اشتمل الاحتفال على عدد من الفقرات المميزة :
-    السلام الملكي الأردني والسلام الوطني التركي .
-    قراءة القرآن الكريم بصوت الطالب التركي ( أحمد زاهد كارا ) .
-    عرض لأهم فعاليات الوفد في الأردن من خلال فقرة عرض رقمي.
-    تحدث بعض الطلبة عن تجربتهم في هذا البرنامج .
-    النشيد الوطني التركي باللغة العربية .
-    عرض مسرحية ملكة جمال اللغات .
-    قصيدة فكاهية ( زار الرئيس المؤتمن ) .
-    قصيدة ( في القدس ) للشاعر تميم البرغوثي إلقاء الطالبة / أرجوان الرطروط .
-    وصلة أناشيد إسلامية .

وفي نهاية الاحتفال قدم مدير مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري  الدروع والجوائز التذكارية لمنسقي برنامج الوفد الطلابي التركي والمعلمين القائمين على الاحتفال وطلبة الوفد التركي ومشرفيهم .

 

ألبوم الصور لحفل تخريج الوفد

احتفالية خاصة لطلبة الوفد التركي

برعاية مدير عام مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري ومديرة المدرسة السيدة غادة أبو هدبة، أقامت مدرسة النظم الحديثة / بنات، احتفالية خاصة استضافت بها أعضاء الوفد الطلابي التركي المقيم الآن في عمان، في سياق عملية التبادل الثقافي الجاري بين تركيا / مدارس الأئمة والخطباء، والمملكة الأردنية الهاشمية / مدارس النظم الحديثة . وقد كان على رأس الوفد الضيف نائب رئيس جامعة 29 مايو الدكتور مصطفى سنان أوغلو، ومدير وحدة اللغة العربية في الجامعة ذاتها الدكتور إبراهيم الحلالشة، ومدير المركز الثقافي التركي في عمان السيد محمد صديق يلدرم، والسيد معتز الظاهر والسيد يونس الجعبري.
وقد تضمنت فعاليات الاحتفال إظهاراً منسجماً بين الثقافتين، برزت فيها الفعاليات الدينية واللغوية،إذ بدأ الاحتفال بمرور الوفد في زاوية الثقافة التركية والتعريف بحضارتها ثم التعريف بالتراث الأردني ومناطقه السياحية وصولاً إلى الحداثة فيه، وشارك الطلبة من مدارس النظم الحديثة بمهاراتهم في حفظ الشعر والمعلقات، في تجويد القرآن الكريم، وتعبئة زجاجات الرمل وغير ذلك. ومن الجدير بالذكر أن أعضاء الوفد عاشوا معنا جواً أردنياً حقيقياً بتجولهم في محطات إعداد خبز الصاج، وبيت الشعر العربي بموجوداته الطبيعية، ثم انتهت احتفالية استقبالهم بتناول وجبة الإفطار في بوفيه مفتوح، وقد ضم أنواعاً كثيرة ومتعددة من الأطعمة العربية التقليدية.

 

 

لمشاهدة الألبوم

الدكتور مصطفى العفوري يستقبل وزير خارجية تركيا

استقبل مدير عام مدارس النظم الحديثة، يوم الأحد 4/5/2014 الدكتور مصطفى العفوري في بيت شباب عمان ، وزيرخارجية تركيا داود اوغلو والوفد المرافق له في زيارتهم لمقر إقامة طلاب الوفد التركي من مدينة الأناضول ، المشاركين ضمن برنامج التبادل الثقافي بين مدارس النظم الحديثة ومدارس الأئمة والخطباء التركية .
ومن الجدير بالذكر أن المدارس تشارك في برنامج التبادل الثقافي بين البلدين  الذي يستمر لمدة شهرين بدأ يوم الثلاثاء الموافق 1/4/2014 وقد أشاد وزير الخارجية التركي ببرنامج التبادل الثقافي الذي سيعود بالمنفعة على طلاب البلدين . وقد حضر اللقاء أمين عام المجلس الأعلى للشباب الأستاذ سطام العواد،  ومدير المركز الثقافي التركي الاستاذ محمد صديق يلدرم، ومدير الوفد التركي الأستاذ ودات اق ، والسيد جمال خريسات مدير الشؤون الشبابية للمجلس الأعلى للشباب والسيد محمد حسن مشرف بيت عمان .

المهندسون الصغار في حفل تخريج خاص

أقامت مدارس النظم الحديثة حفل تخريج الفوج الرابع من برنامج المهندس الصغير، الذي أقيم خلال الإجازة الشتوية ، وتخلل الحفل معرضاً للمشاريع التي أتمها الطلاب خلال البرنامج التدريبي لدورتي المهندس الصغير الإلكتروني الصغير ، ومهندس التحكم الصغير ومنها : -
 

1.    نظام تحسس تسريب الغاز في المنزل ... حيث يتحسس النظام تسريب الغاز ليقوم بقطع الكهرباء عن المنزل وإطلاق  صافرة الإنذار وتشغيل مروحة خاصة بشفط الغاز، وتهوية المنزل ، كما يبين المدة الزمنية لتسريب الغاز.
2.    التحكم بالسيارة من خلال جهاز الخلوي ... حيث قام أحد الطلاب بتحويل سيارة تعمل بالريموت ، إلى سيارة يتحكم بها من خلال جهاز الخلوي.
3.    جهاز لقياس المسافة ( متر إلكتروني ).
4.    شاحن بطارية لجهاز الخلوي وجهاز التابلت.
5.    جهاز إنذار.
6.    مروحة تعمل أوتوماتيكياً عند ارتفاع درجة الحرارة .
7.    جهاز التحكم بالإنارة ليلاً نهاراً.

علماً بأن الدورة التالية لبرنامج المهندس الصغير ستبدأ خلال الأسبوع الحالي وهي تحتوي على عدة تخصصات مميزة وجديدة.

 

   

المخيم الشتوي

تم بحمد الله إقامة المخيم الشتوي اللامنهجي والذي يتضمن أنشطة حركية وحسية متنوعة تناسب الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 15 سنة مقسمين على النحو التالي 4 – 7 سنوات فئة عمرية. و8-11 سنة فئة عمرية و 12-15 فئة عمرية وكل فئة مستقلة ببرنامج خاص بها يتناسب مع قدراتها العقلية والعضلية وتم تحقيق الهدف من المخيم وهو التقاء الأطفال مع بعضهم البعض كي يتبادلوا المهارات والخبرات :
1-    كسر الحاجز بين الطلاب والمشرفين.
2-    التعلم على المهارات الحركية والحسية التي تخاطب العقل والجسد وتفريغ الطاقة السلبية لديهم.
3-    تنمية مهارات الاتصال لدى المشاركين من خلال العمل الجماعي وكان أهم ما ميز هذا المخيم الشتوي لهذا العام زيارة لجنة الفتى اليتيم ومشاركتهم برنامجهم اليومي. وذلك لرسم الابتسامة على أحبتنا الأيتام وتوزيع الهدايا عليهم من قبل طلابنا وكانت الهدية من الطالب نفسه من مصروفه الخاص ونسأل الله أن يتقبل منا هذا العمل الخالص لوجهه الكريم.
كما ننوه لعدد  الطلاب المشاركين قد وصل لستون طالباً وطالبة بالبرنامج الشتوي الداخلي و الخارجي و نعمل على تجهيز المخيم الصيفي القادم الشامل والكبير إن شاء الله.

      

 

       

أول روّاد استخدام الطاقة الشمسية المتجددة

 باتفاقية قانونية رائدة مع شركة الكهرباء، وضمن نظام صافي القياس القانوني تقوم مدارس النظم الحديثة باستخدام الطاقة الشمسية المتجددة، واستخدام العداد القانوني لشركة الكهرباء الأردنية، الذي يحتسب القيمة المستهلكة من الكهرباء، والقيمة المنتجة منها التي تحوّل إلى شركة الكهرباء،

مما يجعل المدرسة رائدة في برامج المدارس البيئية التي تعتمد الطاقة النظيفة، للحد من التلوث البيئي باستغلال الطاقة الشمسية، فبالرغم من ارتفاع تعرفة الكهرباء في الأردن إلا أننا لا نزال نحقق وفراً في فاتورة الكهرباء في مبنى مدرسة البنين ومبنى مدرسة البنات .

   وقد قررت إدارة المدرسة الالتزام بهذا المنحنى البيئي لضمان مواكبة التوجه العالمي لتقليل الانبعاث الكربوني الناتج عن استخدام أنواع الطاقة المسببة للتلوث، وهذا ما يعطي مدارس النظم الريادة في كل ما يخدم البيئة ويحميها، وكان على رأس هذه الأنشطة والمشاريع مشروع استخدام النظام الشمسي لتوليد الكهرباء، وما زالت الكوادر كافة من طلاب ومعلمين عاملة على هذا حتى نحقق للمدرسة شمولاً عاماً في اتصافها بالمدرسة البيئية .

 

    

رعاية إدارية للاجتماع النهائي للجان تقييم المشاريع

برعاية مديرة المدرسة السيدة غادة أبو هدبة وتحت عنوان "الاجتماع النهائي للجان تقييم المشاريع في مادة الأحياء لشعب الصف الأول الثانوي العلمي", عقدت الطالبات اجتماعا لعرض النتائج النهائية (الإيجابيات والسلبيات) التي وقفت عليها لجنة التحكيم عند تقييمها لمشاريع الأحياء أثناء عرضها، وذلك يعد ختاماً لسلسلة من الاجتماعات بين لجنة التحكيم ومعلمة المادة، حيث كان أول اجتماع قبل البدء بعرض المشاريع  لتوضيح معايير التقييم لأعضاء لجنة التحكيم لاعتمادها في التقييم، وبعد انتهاء العروض جميعها تم عقد عدة اجتماعات للجان تقييم المشاريع لكل  شعبة بشكل منفرد  للتوصل إلى إقرار نتائج المجموعات ووضع العلامات النهائية.

وفي الاجتماع النهائي للجان التقييم عرضت الطالبات خلاصة تجربتهن في التحكيم وما استفادته كل منهن على المستوى الشخصي " تجربتي كعضو لجنة تحكيم" وكان من أبرز ما تعلمته الطالبات أن التقييم يكون للعمل وليس للشخص ، وأن في التقييم متعة تزيد من دافعية الطالبة لمتابعة المشروع، وأنه يكون معتمداً على معايير وأسس واضحة، ويساعد في امتلاك القدرة والمهارة على اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية.

واختتمت مديرة المدرسة هذا الاجتماع بتشجيع الطالبات، والإعراب عن إعجابها بما وصلت اليه الطالبات من امتلاك الثقة الذاتية وقوة الشخصية والجرأة في عرض وجهة النظر بموضوعية وبشكل علمي .

 

               

 

مدير عام مدارس النظم يستضيف أعضاء الوفد اليمني

استضاف مدير عام مدارس النظم الدكتور مصطفى العفوري ، وفداً يمنياً بعد حضورهم للمملكة الأردنية للمشاركة في المؤتمر العربي التاسع لرعاية الموهوبين والمتفوقين .
وبناء على رغبتهم تم ترتيب زيارة الوفد لمدارس النظم باعتبارها أحد المدارس المميزة والشهيرة التي كان أمر الاطلاع على تجربتها الرائدة الناجحة ضمن جدول أولوياتهم .
وقد استقبل مدير عام المدارس الوفد المكون من عدد من أصحاب القرار في المدارس الخاصة اليمنية ، وأصحاب المدارس كمؤسسين ومالكين ، بهدف الاطلاع على تجربتنا الرائدة في التعليم الخاص ، وقد قدم لهم المدير العام صورة كاملة حول محاور العمل والتخطيط التي حققت نجاحات مدارس النظم ، من أنظمة حديثة وإمكانات تم توفيرها ومتابعة جدواها، وكيفية انتقاء كادرها الإداري والتعليمي ، وتميز الرعاية والاهتمام ببنية المدرسة وتقسيماتها .
ومايتم اعتماده من مناهج تعليمية ومناهج مساندة وأنشطة داخلية وعالمية وفعاليات طلابية وغير ذلك الكثير.  واختتم لقاءه بهم باصطحابهم في جولة في أرجاء المدرسة للتعرف على طبيعتها وأقسامها ، ثم انهى الوفد زيارته بتقديم الشكر ودرع التقدير لمدير عام المدارس د. مصطفى العفوري . 

 

              
 

مدارس النظم الحديثة تستضيف مسابقة لجنة يوم القدس الشعرية

استضافت مدارس النظم الحديثة الثانوية/ بنين فعاليات مسابقة لجنة يوم القدس لإلقاء الشعر باللغتين العربية والإنجليزية حيث شاركت أكثر من 18 مدرسة كان منها مدارس الاتحاد والكلية العلمية الاسلامية، والنموذجية العربية، والرائد العربي، والدولية للبنات، والعالمية، والاكاديمية التربوية الحديثة، ومدارس اليوبيل، والعصرية، ومدارس المنهل، وإناث النزهه الرابعة، حيث حضر عن جمعية يوم القدس الأستاذ عزمي شاهين والسيده عفاف الكاظمي ونفوذ المفتش، وحضر عن لجنة التحكيم الدكتور هشام قواسمة والأستاذ الفنان محمد القباني والشاعر علي البتيري ووالدكتور عمر اللو والسيدة ميرفت مريان والسيدة نجية كشكول .

وقد حضر المسابقة مدير عام المدارس الدكتور مصطفى العفوري ونائب مدير عام المدرسة الأستاذ عرسان حمور  ومدير مدرسة الثانوية بنين الأستاذ دعاس عوض ومدير المدرسة الأساسية الوسطى الأستاذ مصطفى نزال ومدير قسم العلاقات العامة السيد عبد الحكيم الحفار ومجموعة من معلمي قسم اللغة العربية .

 

                 

مشاركة مدارس النظم الحديثة في الملتقى التربوي الثقافي للمدارس الخاصة

شاركت مدارس النظم الحديثة بكافة فروعها بالملتقى التربوي الثقافي للمدارس الخاصة الذي أقيم برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة وقد استمر الملتقى لمدة ثلاثة أيام .
وقد شاركت النظم بورش العمل والمحاضرات من خلال الأستاذ أشرف داوود والمعلمة غفران قطاونة حيث قدما ورشة عمل نالت إعجاب الحضور وتضمنت عدة محاور منها فن التعامل مع الطلاب والانضباط المدرسي وإثراء المواد .
وقد حضر الملتقى من مدارس النظم مدير المدرسة الثانوية/ بنين الأستاذ دعاس عوض ومدير المدرسة الأساسية الأستاذ مصطفى نزال ومديرة المدرسة الاساسي دنيا السيدة عبير خندقجي ومن قسم الإشراف السيدة هند خصاونة والسيده غدير الخطيب والسيده أسيل طبيل والسيد جميل شاهين ومن الهيئة التدريسية المرشد التربوي في الثانوية بنين الأستاذ أشرف شوابكة والمرشد التربوي في الأساسية ذكور الأستاذ أشرف داوود ومعلمة اللغه الإنجليزية السيدة غفران قطاونة

 

    

مدارس النظم تشارك جمعية البيئة الأردنية في حملة التخلص من مادة الرصاص

شاركت مدارس النظم الحديثة في فعاليات أسبوع العمل الدولي للتخلص من مادة الرصاص التي نفذتها جمعية البيئة الأردنية ، باشراف من وزارتي الصحة والبيئة ومنظمة الصحة العالمية/ المركز الاقليمي لصحة البيئة حملة للتوعية من مخاطر مادة الرصاص ، و قد تضمنت الحملة التي تم تنفيذها في البحر الميت- منتجع البحيرة بالتعاون مع كل من المدارس الأعضاء في شبكة الطالب البيئي وبحضور الإدارة الملكية لحماية البيئة، توزيع قمصان تحتوي على شعار الحملة على الطلاب بالإضافة إلى مجموعة من النشرات التوعوية وتنفيذ بعض النشاطات الهادفة إلى توعيتهم بمخاطر مادة الرصاص.

وفي انطلاق هذه الحملة، قدم الكيميائي ماهر شحادة رئيس قسم السلامة الكيميائية في وزارة الصحة ومندوب الوزارة لهذه الحملة مجموعة من النصائح والطرق في كيفية تجنب التعرض لمادة الرصاص سواء داخل المنزل أو في المدرسة أو الشارع، بالإضافة إلى تقديم شرح حول كيفية تأثير الرصاص على الجهاز العصبي عند الإنسان وخاصة الطفل.

وبين شحادة خطورة التعرض لغبار الطلاء خاصة المحتوي على مادة الرصاص بالإضافة لعدم التعرض للجدران أو قشور الدهان في بعض المباني القديمة التي كانت تحتوي على كميات كبيرة من الرصاص .

 

                                             

IWB, DOCUMENT CAMERA, AND IRS) ) داخل الغرفة الصفية في مدارس النظم


استكمالا للشراكة التي تم عقدها بين مدارس النظم الحديثة  والوفد التايواني ،التي تم من خلالها شراء

IWB, DOCUMENT CAMERA, AND IRS)) لتوظيفها في العملية التعليمية ،تم عقد ورشة عمل تدريبية

بعنوان Team Model Smarter Classroom التي تدرب المعلمون المعنيون من خلالها على استخدام وتوظيف

IWB, DOCUMENT CAMERA, AND IRS)) داخل الغرفة الصفية
   عقدت الدورة من قبل الدكتورة Lilin hugang  , 
Reema Zureiqi , Manar Tarif 

إذ يتيح هذا النظام دمج الكاميرا مع الألواح التفاعلية مع نظام التصويب وتقديم التغذية الراجعة المباشرة، مما يخلق بيئة صفية

تفاعلية بين المعلم والطلبة ضمن مايسمى بالصف النموذجي الأكثر ذكاءاً ، ويتيح(Voting System ) نظام التصويت للطلبه

اختيار الإجابة الصحيحة على الأسئلة التي يطرحا المعلم  داخل الغرفة الصفية باستخدام الريموت ومن مقاعدهم، وهذا يسمح

لجميع الطلبة بالمشاركة في الأسئلة في آن واحد ويتم التحليل الإحصائي لإجاباتهم بشكل فوري، مما يساعد المعلم على تحديد

الطلبه الذين لم تصلهم المعلومة بشكل صحيح .كما وتساعد document camera على تقديم تفاصيل جزئية لأي شيء سواء

كان ثنائي أو ثلاثي الأبعاد وجلب أصغر المجسمات إلى الشاشة الكبيرة ليراها الجميع مما يزيد من خبراته التعليمية.
نُظمت  هذه الدورة من قبل قسم التعلم الإلكتروني في مدارس النظم الحديثة ،الذي سيقوم بدوره بمتابعة توظيف واستخدام

الأدوات التي تم ذكرها داخل الغرفة الصفية لضمان الجودة في التعليم.                                                                                                                                                                                                                         

                                 

To Top ↑