حصاد وفير متميز لطلبة مدارس النظم الحديثة وطالباتها في مسابقة الإبداع في اللغة العربية

تألقت  نخبة من طلاب وطالبات مدارس النظم الحديثة في اقتناص ثمانية مراكز متقدمة في  أنواع الإنتاج الأدبي / مسابقة الإبداع باللغة العربية  في القصيدة الشعرية والمقالة على مستوى المديرية، في مدرسة بنت عدي الثانوية في الأيام (الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس) الموافقة 15-18 / 10 /2018 .

وكانت نتائجهم على النحو التالي:

  1.  الطالبة دانة هشام المجالي من الصف الأول الثانوي المركز الأول / القصة.
  2. الطالب يوسف محمد سليم من الأول الثانوي المركز الأول في تأليف الشعر.
  3. الطالب حمزة غزوان من الصف العاشر المركز الأول في المقالة.
  4. الطالب عبدالكريم المعاقبة من الصف العاشر المركز الأول في تأليف الشعر.
  5. سيرين محمود الأشرم من الصف السادس المركز الأول / القصة.
  6. الطالب أسامه جميل من الصف التاسع المركز الثاني / القصة.
  7. الطالب المهدي معتصم علي من الصف الثامن المركز الثالث / القصة .
  8.  الطالب محمد فادي عبدالله من الصف الرابع الأساسي المركز الثالث / القصة.

بوركت جهود معلمي اللغة العربية ومعلماتها مع طلبتهم وطالباتهم.

الدكتور العفوري: (400) خبير يحذرون من تدمير (أمُّ العلوم الأربعة) بجلسة التوجيهي الواحدة

كرم الإخبارية – حاوره: وسام نصر الله

"لكل مُجدٍّ نصيبٌ من الدعم" بهذه العبارة يختزل التربوي والأكاديمي الدكتور مصطفى العفوري مؤسس أكبر منظومة تعليمية على مستوى مدارس القطاع الخاص في الأردن، نهجه في توفير الدعم للطلبة المتميزين، في الصرح التربوي "مدارس النظم الحديثة"، التي أسسها عام 2005م.

وتواصل "النظم الحديثة" تميّزها لجهة تحقيق نتائج سنوية مُبهرة في إمتحان الثانوية العامة "التوجيهي"، حيث عادة ما يكون عدد الناجحين في هذا الإمتحان من طلبة المدرسة كبيراً ولافتاً قياساً ببقية المدارس، خاصة إذا ما أضفنا إليه عدد المتفوقين فيه من طلبة المدرسة في كل عام دراسي. الأمر الذي مكنها من تصدير (الطالب الأول) على مستوى المملكة في هذا الإمتحان (التوجيهي)؛ ولمرّات عديدة.

ويؤمن الدكتور العفوري بأهمية إعادة تأهيل وتدريب المعلمين، وصولاً لتحسين المنظومة التعليمية، وإنطلاقا من هذه الرؤية تضطلع "النظم الحديثة" بدور محوريّ على هذا الصعيد، ما أفضى لإختيار المدرسة من قبل  أكاديمية الملكة رانيا و"بيونيرز" كمركز معتمد لتطبيق البرامج المتعلقة بهذا الشأن.

ويرفض المدير العام لمدارس النظم الحديثة - وهو الخبير في مبحث الرياضيات- عقد إمتحان الثانوية العامة لهذا المبحث في جلسة واحدة، مؤكداً بأن 400 خبير "رياضيات" أجمعوا على أن ذلك سيدمر منهاج هذه المادة التي تعتبر أمُّ العلوم الأربعة.

الدكتور العفوري حاصل على شهادة الدكتوراة في العلوم التربوية تخصص التعليم الإلكتروني، إلتقيناه وكان لنا معه الحوار التالي:

 

*حقق طلبتكم نسب نجاح غير مسبوقة في امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" الأخير، مع تميز على مستوى المعدلات، حدثنا عن هذا الإنجاز؟

- هذه النتائج التي تتحدث عنها أعادتنا إلى بدايات تأسيس المدرسة، وتحديدا في السنوات الأربع الأولى، مع التأكيد على استمراريتنا في التميز، حيث حقق طلبتنا أكثر من مرة المرتبة الأولى على المملكة في نتائج الثانوية العامة.

وما ساعدنا بتحقيق هذه النتائج المميزة في "التوجيهي"، عاملان مهمّان؛ أولهما: إعادة تأهيل قسم التوجيهي للبنين والبنات على مستوى الطلبة والمعلمين على حد سواء. وثانيهما يتمثل بالنشأة التربوية والتعليمية لبعض الطلبة في حاضنتنا الأكاديمية، وللتوضيح فإنه وعقب مضي إثنا عشر عاماً على التأسيس أصبح معظم الطلبة لدينا من "الأصلاء"، بمعنى أن غالبية طلبة الثانوية العامة ممن تأسسوا أكاديمياً في "النظم الحديثة".

*كيف عملتم على إعادة بناء وتأهيل الطالب والمعلم؟

- بالنسبة للطلاب، درجت المدرسة على تحسين نوعيتهم، عبر رفع المستوى التعليمي للطلاب ذوي المعدلات المتدنية، كما أن الحالات التي كانت مزعجة جداً على المستويين الأكاديمي والسلوكي، ذهبت لمدارس أخرى بديلة. وذلك في الوقت الذي تمّ ضخ دماء جديدة من المعلمين؛ ممن جرى تدريبهم وتأهيلهم هنا في المدرسة، حتى أصبحوا من ذوي الكفاءات العالية.

*وماذا عن المنح السنوية التي تقدمونها للطلبة المتميزين؟

- "لكل مُجدٍّ نصيبٌ من الدعم" هذه القاعدة ننتهجها في دعم الطالب المتميز، وتقديره ومكافأته على جهوده مادياً ومعنوياً، كما أننا كمدرسة نُعنى بالتواصل الإجتماعي مع أبناء المجتمع المحلي، وهناك إعتقاد خاطىء لدى البعض بأننا نقدم المنح والدعم فقط لطلبة "التوجيهي" المتميزين بغية إستقطابهم من خارج المدرسة، فالنقيض هو ما يحصل في واقع الأمر؛ فنحن لا نستقطب طالب التوجيهي من خارج أسوارنا، بل هو الذي يأتينا لوحده، وأؤكد بأنه ليس من عادتنا زيارة المدارس لإستقطاب طلبتها. وللعلم فإننا نوفر الدعم والمنح لطلبتنا في المراحل التعليمية الدنيا، كنوع من التشجيع لهم لضمان إستمرارية تفوقهم وتميزهم وصولاً لمرحلة الثانوية العامة.

*لديكم ريادة على مستوى مدارس المملكة بالأنشطة اللامنهجية، فكيف تؤثر تلك النشاطات لجهة صقل شخصية الطالب، دون إهمال التحصيل الأكاديمي؟

- قاعدتنا الأساسية تقوم على "مبدأ" أن كل إنسان لديه ما يميزه ويتفوق به، كما أنه يمتلك منظومة من المهارات التي تؤهله ليكون مميزاً على الصعيد الذي يبرز به، ومن هنا إذا اكتفينا بالتحصيل الأكاديمي فقط، فإننا نكون قد قتلنا في الطالب روح الإبداع، وهذه رؤيتنا الأساسية في تفجير طاقات الشباب والشابات الموجودين لدينا، وذلك بمنحهم كافة الإمكانيات المتوفرة لإكتشاف تلك الطاقات والمواهب الموجودة لديهم.

وتأكيداً لصوابيّة نهجنا الذي نتبعه فإنّ فرقنا في مختلف النشاطات تحقق إنجازات لافتة على الصعيدين المحلي والدولي، فطلبتنا على مستوى الألعاب الرياضية يمثلون المملكة في الفرق الوطنية أولمبياً، أما على الصعيد الثقافي وتحديداً في مجال الخطابة والكتابة والمطالعة، فقد حقق طلبتنا التميز على مستوى مشاركاتهم الداخلية والخارجية، وفي مجال التقنيات والتكنولوجيا العالمية، فلدينا فرق على مستوى البنين والبنات، يمثلون الأردن في كثير من المحافل الدولية خاصة في مجالي "الإنتل" و"الروبوتكس"، محققين على هذا الصعيد إنجازات عالمية ومراتب متقدمة في مشاركات مختلفة وعلى مدار سنوات متواصلة.

وطورنا مشاركات طلبتنا عبر إيجاد حصص صفية للمهارات التكنولوجية بالتشارك مع شركة "يوريكا"، والتي تعلم الطلبة من الصف الخامس وحتى العاشر الأساسي، وتقوم على توظيف التكنولوجيا والبرمجيات الحاسوبية في المهارات الحياتية واليومية، وبالتالي تنمية قدرات الطالب الهندسية والإستكشافية.

*لديكم برامج صحية مميزة، وكان آخرها إتفاقية مع مركز الحسين للسرطان، حدثنا عن ذلك؟

- لدينا ثلاثة برامج صحية في المدرسة، البرنامج الأول يتضمن تأمين طلبتنا ضد الحوادث، أما البرنامج الثاني فيتعلق بالموظفين والعاملين وتأمينهم وعائلاتهم بشكل شامل مع أفضل شركات التأمين، والبرنامج الثالث كان عبر الإتفاقية المبرمة مع مركز الحسين للسرطان، والتي تتكون من شقين: الأول، تأمين كافة العاملين لدينا والطلبة في "المركز" على نفقة المدرسة، أما الشق الثاني فيتعلق بمركز الرعاية التابع ل"الحسين للسرطان" والذي يحتاج لدعم كامل من المجتمع الأردني ليتمكن من القيام بواجباته.

*تتحدث الاحصائيات عن هجرة جماعية طالت أكثر من 50 ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية،،، بم تفسّر الأمر؟

- بإعتقادي أن هذه الهجرة طبيعية، في ظل إرتفاع كلف المعيشة والظروف الإقتصادية الخانقة التي يعيشها المواطن الأردني، وكذلك إرتفاع كلف المدارس الخاصة نتيجة عوامل كثيرة والتي منها رواتب العاملين والضرائب المرتفعة المفروضة عليها، وغياب الدعم الحكومي لهذه المؤسسات التعليمية مقارنة بدول أخرى تقدم الدعم للقطاع الخاص، على إعتبار أنه يتحمل جزءاً من العبء الملقى على عاتق الدولة.

وبناء على ما سبق؛ فإن كل تلك الكلف المرتفعة التي تعاني منها مدارس القطاع الخاص، ستنعكس سلباً على المواطن وأولياء أمور الطلبة، فالعائلة التي فيها عدد من الطلبة لن تقوَ على إلحاق أبنائها بهذه المدارس، ومن هنا سيكون الخيار الأمثل لتلك العائلات في ظل هذه الظروف التوجه للمدارس الحكومية.

*ما هي مسؤولية الدولة تجاه مدارس القطاع الخاص، وماهية دعمها المطلوب لتخفيف عبء الكلف العالية عن أهالي الطلبة؟

- بتصوري أنه لم تكن هناك أي دراسة جادة حول موضوع تخفيف العبء والكلف عن المدارس الخاصة، ومدى انعكاس ذلك على المجتمع والعملية التعليمية، فحسب الأرقام تبلغ تكلفة الطالب الواحد سنوياً على الدولة في المدارس الحكومية ما يقارب (1000) دينار، كما أن هذا الرقم مرشح للإرتفاع في مرحلة الدراسة الثانوية، وبالتالي تستطيع الحكومة أن توفر على نفسها الكثير من هذه الكلف والمصاريف والأعباء المادية، لو كان هنالك إعفاءات وإمتيازات للمدارس الخاصة تساعدها على تخفيض أقساطها واستقطاب أكبر عدد ممكن من الطلبة.

وبحسبة بسيطة عندما نتحدث عن توجه أكثر من 50 ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة إلى نظيراتها الحكومية، فإن هؤلاء الطلبة سيكلفون الدولة ما يقارب ال 50 مليون دينار، بينما الضرائب والكلف التي تدفعها مدارس القطاع الخاص للحكومة لا تصل لهذا الرقم، ومن هنا يمكن البحث عن حلول علمية وعملية بنفس الوقت، تنعكس إيجابا على القطاع التعليمي والمواطنين على حد سواء. 

*ما رأيكم بالشروط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم لأجل ترخيص المدارس الخاصة؟

- إلى حد كبير أصبحت الشروط معقولة جداً، وكان لدينا أمل في آخر تعديل أجرته الوزارة على نظام تأسيس وترخيص المدارس الخاصة بإستشارة الخبراء، لكن مع الأسف لم تتم هذه الاستشارة، خاصة وأنه في أحيان كثيرة تغيير أو تعديل كلمة واحدة من الممكن أن يؤثر على مخرجات العملية التعليمية برمتها.

*يوجد أكثر من ثلاثة آلاف مدرسة خاصة في الأردن، ويرى البعض أن هذا التوسع غير مبرر، مقارنة بدول أخرى لا يتجاوز التعليم الخاص فيها 6% فقط.. ما تعقيبك؟

- عدد المدارس الخاصة كبير، كما أن هناك تباين وتمايز في النوعية، ولكن يجب أن نلاحظ هنا أن النسبة الأكبر تعود للمدارس الصغيرة جداً، والتي ساهمت عوامل عدة في إنتشارها، مثل عدم توفر مدارس حكومية قريبة من مواقع سكن الطلبة، وإرتفاع أسعار  أقساط المدارس الخاصة الأكبر نوعا ما، وعدم رغبة الأهل في إلحاق أبناءهم بصفوف مدرسية مكتظة بالطلبة في المرحلة الأساسية الدنيا، وهذا العدد الكبير من تلك المدارس ينحصر بأغلبيته في المرحلتين الإبتدائية والمتوسطة، بينما في المرحلة الثانوية، يتقلص عدد المدارس الخاصة بشكل كبير وملحوظ.

*كيف تنظرون لمشروع قانون ضريبة الدخل، وأثره على قطاع التعليم الخاص ؟

- المشروع ما يزال يعامل المدارس الخاصة بنفس الطريقة القديمة، وكنا نأمل أن يكون هناك بنود إيجابية تتضمن إتفاقيات مع المدارس الخاصة، تشمل إعفاءات لها مقابل تخفيض الأقساط والرسوم المدرسية، وإعطاء امتيازات للطلاب، فمن غير الممكن والمنطقي أن نطالب بإعفاءات، ويكون هناك زيادة في الأقساط. وبالتأكيد نحن ننتظر كبقية أفراد المجتمع مناقشة القانون من قبل مجلس النواب، ولكن مع الأسف باعتقادي أن القانون سيكون له تاثير سلبي على كافة قطاعات المجتمع.

*كيف تنظر لمنظومة المناهج التعليمية في الأردن، وهل يوجد خلل لدينا في مخرجات التعليم؟

- المناهج التعليمية في الأردن متميزة، وتضاهي المستوى العالمي، ولكن المناهج شيء والكتاب المدرسي والتطبيق شيء آخر، لذلك فالمشكلة ليست في المناهج، وإنما في المعلمين والمعلمات الذين لم يتم تأهيلهم وتدريبهم على توظيف المنهاج في إطاره الصحيح، وإنما على تطبيق الكتاب المدرسي بحرفيته، وإعتماده كمصدر ومرجع، لذلك يوجد لدينا خلط واضح بين مفهوم المنهاج والكتاب المدرسي.

والمنهاج خطة طريق يجب أن تصل في نهايتها إلى نتاجات، ولكن ما يحصل أن المعلمين الغير قادرين على التعامل مع المنهاج يكتفون بأهون الشرين؛ ألا وهو التعامل مع الكتاب المدرسي، وهنا تتقلص مهارات البحث والإستكشاف والإستقصاء لصالح الحفظ.

ونأمل من أكاديمية الملكة رانيا والمراكز والمعاهد الأخرى المعنية بهذا الشأن، أن تقوم بدور مهم في إعادة تأهيل المعلمين عبر الإرتقاء بهم من التلقين إلى الإبداع.

وفي "النظم الحديثة" نقوم بدور مهم جداً في عملية تأهيل المعلمين والمعلمات، ولقد تم إختيارنا من أكاديمية الملكة رانيا و"بيونيرز" الذين يطبقوا برامج لتأهيل وتدريب المعلمين، لنكون مركز تدريب معتمد للمعلمين الجدد من كلا الطرفين.

*وأنت الخبير في مبحث الرياضيات، ما هو رأيك بالجدل الدائر حول عقد امتحان الثانوية العامة لمادة "الرياضيات" عبر جلسة واحدة بدلاً من جلستين؟

- مما سمعت بأن إمتحان الرياضيات سيكون من جلسة واحدة بدلاً من جلستين، وبصفتي أحد أعضاء الفريق المكلف من وزير التربية والتعليم لدراسة المادة المطلوبة بالرياضيات، فقد كانت توصية الفريق وبالإجماع أن يكون الإمتحان من جلستين وبيومين مختلفين، وأنه في حال إقرار الجلسة الواحدة فإن ذلك سيكون تدميراً ممنهجا وسحقاً لمادة الرياضيات في الثانوية العامة، وإعادتنا لقرون إلى الوراء وليس لسنوات فقط. ذلك أنّ كل دول العالم تعتمد الرياضيات من مبحثين، وبهذا لا يعقل أن نقزم هذا المبحث الذي نفتخر ونتميز به، ليصبح في جلسة واحدة، حيث سينعكس ذلك سلباً على الميدان والطالب، وبالمحصلة سيقل الإحترام لشهادة الثانوية العامة، لأن الرياضيات أمّ العلوم الأربعة. وأنوّه هنا إلى أنّ 400 خبير رياضيات من ضمنهم أنا، أجمعنا على أن هذا القرار أن صحّ سيدمر منهاج الرياضيات في الأردن.

*تتحدث وزارة التربية عن نسب نجاح منطقية في إمتحان الثانوية العامة، وأن العملية التعليمية للمرحلة الثانوية في تحسن مستمر، فهل تتفق مع هذه التصريحات؟

- هذا هو الوضع الطبيعي، فنتائج الثانوية العامة الأخيرة كانت طبيعية، والعوامل التي أثرت سابقا على الخلل في تلك النتائج، وانخفاض نسب النجاح، تعود لفترة الوزير الأسبق "ذنيبات"، الذي ادعى أن ارتفاع نسب النجاح سابقا كانت بسبب انتشار "الغش"، قائلاً بأنه أنهى هذه الظاهرة، وطبعا هذا الكلام غير دقيق حيث تثبت الأرقام والاحصائيات إرتفاع نسب النجاح في الثانوية العامة، دون وجود لحالات "الغش".

والنتائج في عهد "الذنيبات" يمكن القول أنها كانت قمعية وليست حقيقية، كما أنها أساءت لسمعة الأردن أكاديمياً وتربوياً.

مدير عام مدارس النظم الحديثة في لقاء خاص مع الهيئة الإدارية والتعليمية

التقى مدير عام مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري بأعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية في المدرسة، يوم السبت الموافق 14-4-2018م .

   وقد كان لقاء نوعياً خاصاً عرّف فيه بطبيعة النظام الإلكتروني (Mobile application) الذي ستعتمد المدرسة العمل به فور انتهاء الكادر الإداري والتعليمي من التدريب المكثف الجاري حالياً في المدرسة بالتعاون مع أكاديمية (pioneers) ومدربين مختصين في هذا المجال .

   ووضح الدكتور مصطفى العفوري ميزات هذه البرمجية المتقدمة وفوائدها، وطبيعة التعامل معها من الإداريين والمشرفين ومدراء الأقسام والمرشدين والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور، وسهولة التعامل مع هذه الأيقونة على هواتفهم، وما يمكن أن توفره من سرعة التواصل، وما توفره من الجهد والوقت وروتين التعامل الورقي .

    وهو الأمر الذي يجعل المدرسة تحافظ على مكانتها في المجال التكنولوجي الذي اعتادت أن تكون السبّاقة فيه .  

أعضاء قسم الإشراف في مواد اللغة العربية والرياضيات والعلوم في اجتماع خاص مع معلمي هذه المواد لمناقشة مهامهم التدريبية للامتحانات الدولية

حضر مدير مدرسة النظم الحديثة / ذكور السيد دعاس عوض لقاء نوعياً عقده مشرفو/ ومشرفات مادتي اللغة العربية والرياضيات والعلوم في المدرسة مع معلمي الصف العاشر؛ لتناول موضوع الامتحانات الدولية  الـ ( PIZ و TIMSS). وتم خلال اللقاء تناول أهم  القضايا التي سيوليها المعلمون اهتمامهم في تدريب طلبتهم، ونوقش في اللقاء نماذج خاصة متنوعة من الامتحان ليتم وضعها بين يدي الطلبة عند التدريب، وتم التحذير من خطورة تعامل الطالب مع وقت الامتحان أثناء الحل، باعتباره أحد المعايير الرئيسة في التعليم. وضرورة تعويد الطلبة على نمطية نافعة تطبيقية في تدريس اللغة العربية واعتماد القدرات العقلية العليا في تناول النصوص القرائية، وطبيعة تمكنهم من المهارات الأساسية في المواد الخاضعة للامتحان . كان ذلك يوم الاثنين الموافق 26-3-2018م .

رعاية الإبداع والمبدعين في مدارس النظم الحديثة يترجمها حصول طلبتها على المركز الأول والمركز السابع في مسابقة إنتل العالمية للعلوم والهندسة

الطالبة المبدعة دانية مبيضين من الصف التاسع/ مدرسة البنات، تقتنص المركز الأول على مستوى المملكة عن

مشروعها (Draw it) الذي يكفل للأطفال التعبير عن مكنونات نفوسهم عن  طريق الرسم، باعتباره من أحدى الطرق التي تمكّن الطفل من التواصل بحرية مع الآخرين، فقد صممت الأداة الفنية التي تساعد الأهل والمربين في فهم ما يجول في نفسيات وخواطر أبنائهم. وطبقت مشروعها وفق معايير البحث العلمي.

وفاز الطالب المبدع محمد العمري من الصف الأول الثانوي/ مدرسة الذكور، بالمركز السابع على مستوى المملكة عن

مشروعه (ECO 3D Printing) حيث دمج الابتكار مع مفهوم التدوير لمادة البلاستيك لطباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد، بهدف تقليل التلوث البيئي الناتج عن تزايد استخدام البلاستيك اليومي.

وبهذا يتأهل كلاهما للمشاركة في المرحلة العالمية التي تقام في الولايات المتحدة الأمريكية/ بنسلفانيا.

وإذ تبارك إدارة المدرسة –للطالبة والطالب- هذه النتائج، فإنها تعتز بكل منجزات طلبتها وتوجهاتهم الإبداعية، وأفكارهم الخلاقة في كل مجالاتها ومستوياتها، وهي دومًا توفر الرعاية والتشجيع والثقة والتقدير والكلفة المادية والتسهيلات التي تضمن  تطبيق الفكرة المبدعة وخروجها إلى حيز الواقع.

 

المنح الدراسية للعام 2018 - 2019

تعلــــــن مـــــدارس النظـــــم الحديثـــــة عن عقد امتحان المنح السنوية  الكلية والجزئية

    المراحل الدراسية :-

  • الصف الثامن الأساسي ترفيع الصف التاسع الأساسي .
  • الصف التاسع الأساسي  ترفيع الصف  العاشر الأساسي .
  • الصف العاشر الأساسي ترفيع الصف الأول الثانوي (بفرعيه العلمي والأدبي).
  • الصف الأول الثانوي بفرعيـــه العلمي والأدبي، ترفيع الصف الثاني الثانوي بفرعيــه.

   شروط التقدم للامتحان :

  • يتقدم لامتحان المنح الكلية والجزئية الطلبة الذين معدلاتهم 90% فأكثر .

   موعد عقد الامتحان :

  • سيتم عقد الامتحان أيام السبت الموافقة 3-10-17 / 3  / 2018  ، وذلك  من الساعة التاسعة إلى الساعة  الحادية عشر والنصف صباحًا .

   رسوم الاشتراك  في الامتحان :

  • رسم الاشتراك (20) دينار، غير مستردة .

   المقررات  المطلوبة في الامتحان :

  • ستكون المادة المطلوبة في الامتحان حسب الجدول المرفق مع الإعلان .

   مكان تقديم الامتحان :

  • سيكون مكان تقديم الامتحان في مبنى مدرسة البنات الكائن في تلاع العلي بجانب التأمين الصحي. 

  ملحوظة :

يرجى مراجعة قسم المحاسبة في مدرسة البنات لمن يرغب بالتقدم لامتحان المنحة ودفع الرسوم.

مشاركة مدارس النظم الحديثة في المؤتمر العربي الخامس لأبحاث الموهبة والتفوق (التعليم ووسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات)

      وقد حضر هذا المؤتمر وفد يُمثل مدارس النظم الحديثة ،حيث اشتمل المؤتمر على عدة فعاليات ابتداء من الكلملة الافتتاحية للدكتور عدنان الطوباسي الرئيس العام للمؤتمر، ومرورًا بعرض الأوراق البحثية ، وصولاً إلى التوصيات.
      وافتتح الدكتور مصطفى العفوري مدير عام مدارس النظم الحديثة الجلسة الأولى للمؤتمر، طرح  من خلالها تجربة مدارس النظم الحديثة في استخدام التكنولوجيا في التعليم ، وتدريب المعلمين على التفكير الإبداعي من خلال وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات .
 
       وتضمن المؤتمر عدة جلسات تم فيها طرح مواضيع مختلفة لعدة باحثين من مختلف أرجاء الوطن العربي ، منها الأرغنوميا التربوية وتكنولوجيا التعليم ، استخدام برنامج  Twitter   في العملية التعليمية في دولة الكويت ، فاعلية التدريس المتمايز  STEM  ضمن الصفوف المقلوبة في تنمية التحصيل الدراسي ، التقنيات وفق منحى المختلفة في تعليم القرآن الكريم ، سلبيات التعامل بالهاتف النقال وأثره في عدم تماسك الأسرة الجامعية ، المقاييس المعتمدة للكشف عن السمات السلوكية للطلبة الموهوبين في مجال التكنولوجيا ، عندما يتراجع العقل – صعوبات التعلم وأثرها على تحصيل الطلبة وغيرها من الأوراق البحثية القيمة .
    واختتمت فعاليات المؤتمر باقتراح عدة توصيات لتسهيل آلية التدريس باستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة لمختلف مدارس المملكة وتوزيع الشهادات على المشاركين .
 

حصاد وافر – بعشرة مراكز متقدمة في مسابقات لجنة القدس

 
أسماء الطلبة المكرمين :
1 - سيف سويدان  الصف الخامس فاز بالمركز الأول في بطولة الشطرنج.
2 - وليد برقاوي الصف الثامن فاز بالمركز الأول في بطولة الشطرنج.
3 - يمان زايد الصف الثامن بالمركز الثالث في بطولة الشطرنج  .
4 - محمد العمري الصف العاشر فاز بالمركز الثالث في بطولة الشطرنج. 
5 - سيف المجالي الصف العاشر فاز بالمركز الأول في مسابقة المقاله باللغة الإنجليزية. 
6 - والطلاب  أحمد السيد ومعاذ أبو حليمة وعلي الصعوب وراكان أبو تايه فازوا كفريق بالمركز الثالث في مسابقة المعلومات العامة .
7 - والطالبة جنى الشعيبي الصف الثالث فازت بالمركز الثاني في مسابقة الشعر 
وقد تسلم الأستاذ فايد القدومي درعا قدم للمدرسة على جهودها في دعم أنشطة لجنة القدس المختلفة.
 

عميد كلية العلوم التربوية في جامعة الشرق الأوسط يزور مدارس النظم الحديثة

 Software (Hi-Teach)   (IRS) / voting system / (Document camera) ، حيث كان في استقبال الضيف الكريم مدير عام مدارس النظم الحديثة والدكتور محمد الحاج خليل المستشار التربوي ، والأستاذ محمود الأشرم مدير دائرة الحاسوب والسيدة غدير الخطيب مديرة قسم التعليم الإلكتروني ومديرة المكتبات المدرسية رشا حمدان ومساعدتي قسم التعليم الإلكتروني ميسون القيام ووعد الترك.
وقد أبدى العميد الضيف إعجابه بمستوى التنفيذ الإلكتروني في الغرف الصفية ، ومستوى جودة التعليم التي تسخر التكنولوجيا لمساعدة المعلم والطالب ، واستثمار وقت الحصة بفاعلية وجدوى ملحوظة . 
 

التصفيات النهائية الداخلية مسابقات (تحدي القراءة العربي وأوائل المطالعين )

     أجريت التصفيات النهائية الداخلية في مدارس النظم الحديثة لمسابقتي ( تحدي القراءة العربي وأوائل المطالعين ) وذلك لاختيار المتميزين ممن تم ترشيحهم من أوائل الطلبة عن كل مرحلة لهذه التصفيات في المسابقة الأولى ، وعليه كانت النتيجة بناءً على معايير التحكيم الخاصة بمسابقات القراءة وضمن شروط المسابقات على النحو الآتي : 
  عن مسابقة أوائل المطالعين : 
 عن مرحلة ( الصف الثاني وحتى الصف السادس ) 
المركز الأول الطالبة / لين محمود الأشرم  من الصف الخامس من مدرسة الإناث .
المركز الثاني الطالبة / لين وائل السقا  من الصف الخامس من مدرسة الإناث .
 
عن مرحلة الصف ( السابع والثامن )
المركز الأول الطالب /  راكان أبو تايه من الصف الثامن من مدرسة البنين الثانوية .
المركز الثاني الطالب / عبد الكريم المعاقبة من الصف السابع من مدرسة البنين الأساسية .
المركز الثاني مكرر الطالبة : سارة بسام البدارين من الصف السابع من مدرسة الإناث .
 
وعلية سيمثل كل من المركز الأول فقط مدارس النظم الحديثة عن مسابقة أوائل المطالعين التي ستقام في مدارس الريادة العلمية يوم الثلاثاء بتاريخ ( 8/3/2016 م ) على مستوى المدارس الخاصة المشاركة .
 
أما عن مسابقة تحدي القراءة العربي:
 فسيعلن عن نتائجها وفقا لكل مرحلة بناءً على قرار الجهة الداعمة بعدد الطلبة المسموح لهم بالتنافس على مستوى المدارس المشاركة فور وصل ذلك رسمياً  . 
  حيث شكلت خلال هذه التصفيات لجنة تحكيم داخلية متمثلة بمشرفة نادي القراءة ومديرة المكتبات المدرسية / الآنسة رشا حمدان ومشرفة اللغة العربية السيدة / كوثر ضيف الله  من مدرسة البنات ، وأمينة مكتبة البنين الثانوية السيدة / مثايل النهار و الأستاذ / يحيى الفيومي معلم اللغة العربية من مدرسة البنين. 
 
 
 
 
 

مدير عام مدارس النظم الحديثة د. مصطفى العفوري يفتتح تطبيق نظام الصف (Smart Classroom)

افتتح الدكتور مصطفى العفوري مدير عام مدارس النظم الحديثة بدء عملية التنفيذ الفعلي لاستخدام وتطبيق نظام الصف الذكي (Classroom) الذي أقر الدكتور مصطفى العفوري استخدامه في مدارس النظم الحديثة للبنين والبنات، لمراحل الأساسية الدنيا والوسطى والعليا ، بعد عام كامل للتجريب والتدريب، والوقوف على جدوى هذه العملية التكنولوجية في التعليم باستخدام software (Hi - Teach) و  (IRS) voting system و  (Document camera) وقد تم إضافة استخدام Tablets و TBL software مما يجعل من النظام التكنولوجي في مدارس النظم الحديثة نظاماً ذكياً متكاملاً يتيح للمعلمين والطلبة وصولاً أسرع و أفضل لنتاجات تعليمية أوضح أثراً، وأكثر جدوى وفاعلية، في جو صفي متكامل ومشوق ، يسهل على المعلمين عملية متابعة طلبتهم فردياً وجماعياً ، وتقديم المساعدة للطلبة للتعبير عن أنفسهم بأفضل الوسائل التكنولوجية المتاحة.
وقد حضر الافتتاح الرسمي لإطلاق هذا التوجه التكنولوجي الجديد – إضافة إلى أعضاء الوفد التايواني -  ، جمعاً من كبار إداريي مدارس النظم ضم نائب المدير العام، ومدراء المدارس ، وأعضاء قسم الإشراف ، وبعض مدراء الأقسام والمسؤولون عن تدريب المعلمين والمعلمات من قسم التعليم الإلكتروني في المدارس وقسم الحاسوب .
 
 

( من فعاليات المكتبة لنادي القراء في مدارس النظم الحديثة )

ضمن خطة منهجية منظمة لفعاليات المكتبة المدرسية اجتمعت مديرة المكتبات المدرسية ومشرفة نادي القراء وتحدي القراءة العربي / رشا حمدان -  في مدارس النظم الحديثة / بنات مع طلبة نادي القراء من جميع الأقسام في مدرسة الإناث من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الثاني ثانوي ، حيث بلغ عدد الطلبة المنتسبين لنادي القراءة في مدارسنا حتى تاريخه ما يقارب     ( 170 طالباً وطالبة في مدرسة الإناث) ، و ( 70 طالباً من المدرسة الأساسية والثانوية بنين ) وقد كان اجتماعها بهم على عدة مراحل ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 3/11/2015 م وانتهاءً بيوم الإثنين القادم الموافق 9/ 11 / 2015 .
وقد شرحت خلال الاجتماع  للطلبة معايير وشروط مسابقة تحدي القراءة العربي،  وأموراً أخرى متعلقة بواجبات الطلبة من أعضاء نادي القراء ، وأكدت على أهمية هذا النادي وأهدافه وفعالياته في صقل شخصية الطالب وتوسيع مداركه الثقافية والمعرفية .
 

استضافة مدارس النظم الحديثة لاجتماع مديري ومديرات مدارس مديرية لواء الجامعة

استضافت مدارس النظم الحديثة الاجتماع الذي نظمته مديرية لواء الجامعة لمديري ومديرات المدارس الخاصة والحكومية يوم الإثنين 26\10\2015 على مسرح مدرسة النظم الثانوية بنين بهدف التعريف بمشروع (تحدي القراءة العربي ) الذي ينظمه مكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

وقد تحدث الدكتور سعد  رويضان مدير الشؤون التعليمية والفنية في مديرية لواء الجامعة عن أهمية هذا المشروع للمجتمع العربي والإسلامي ، كما أكد على أهمية هذا المشروع للغة العربية ولطلابنا ومدارسنا في الأردن، وحثّ جميع المديرين والمديرات على دعم هذا المشروع بكافة الوسائل وتسهيل مشاركة الطلاب في المدارس ودعمهم لتحقيق أفضل النتائج في المسابقة وأكدّ على أهمية مثل هذه المسابقات في تحفيز الطلاب على القراءة وتطوير اللغة العربية .

وقدمت السيدة حنان الكيلاني منسقة المشروع شرحاً كاملاً عن المسابقة ومراحلها وتفاصيل المشاركة فيها ومواعيد التصفيات الداخلية والخارجية.

 

استضافة مدارس النظم الحديثة لاجتماع مديري ومديرات مدارس مديرية لواء الجامعة

 

 

 

مسابقة ( تحدي القراءة العربي )

مسابقة ( تحدي القراءة العربي )
    تعلن مدارس النظم الحديثة  لأهالي الطلبة الأعزاء عن رغبتها في فتح المجال لطلبة المدرسة بجميع فروعها من الصف الأول الأساسي إلى الصف الثاني ثانوي للمشاركة في مسابقة
(  تحدي القراءة العربي ) وهو أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، ستكون هذه المسابقة ضمن  فعاليات المكتبة المدرسية  ( لنادي القراء)  و يأخذ التحدي شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلبة بمختلف الصفوف  من المدارس المشاركة عبر العالم العربي، تبدأ من شهر أيلول  بداية العام الدراسي من  كل عام حتى شهر آذار من العام التالي، يتدرج خلالها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي بما مجموعه  ( 50 كتابا ) .
بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية والتي تُعقد في دبي سنوياً في شهر أيّار.
جوائز المسابقة :
الفائز الأول
في تحدي القراءة العربي يحصل على١٥٠،٠٠٠ دولار
١٠٠،٠٠٠ دولار لتغطية تكاليف دراسته الجامعية
  ٥٠،٠٠٠ دولار ومكافأة لأسرته

أكثر المدارس مشاركة تحصل على مليون دولار :
فعلى الراغبين بالمشاركة من الطلبة المبادرة بالتسجيل في عضوية "نادي القراء "في المكتبة المدرسية .
ولمزيد من التوضيح والإستفسار :
يرجى الدخول على رابط المشروع وهو :
http://www.arabreadingchallenge.com/about/

أو مراجعة مديرة المكتبات المدرسية ومشرفة النشاط/ رشا حمدان على هاتف رقم  ( 0790867665 )

نشكر لحضرتكم حث أبنائكم وبناتكم على القراءة ،،،

دورة إدارة الكوارث والأزمات

برعاية معالي وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة  حضرت مجموعة من الكادر الإداري و التدريسي في مدارس النظم الحديثة ،  دورة تدريبية في (( إدارة / الكوارث والأزمات )) عقدتها نقابة المهندسين الأردنيين ، يوم السبت الموافق 7/  6/ 2014 م في جامعة البتراء / نادي أعضاء الهيئة التدريسية،  وقد ضمت عدداً من المناقشات منها مفهوم إدارة الكوارث والأزمات،  ودورة نقابة المهندسين فيها  ، والدروس المستفادة من العاصفة الثلجية الأخيرة ، والاستعداد والاستجابة في إدارة الكارثة ، ودور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في إدارة الكارثة  ، ودراسة حالة / إدارة الكارثة في اليابان في ضوء ما حصل بعد أمواج تسونامي الأخيرة . ويجدر الإشارة إلى أن مدارس النظم الحديثة بصدد عمل خطة طوارئ لإدارة الكوارث المحتملة – لا قدر الله – وتشكيل لجنة عمل تشرف وتساعد على إدارة أية ازمات قد تواجه المجتمع المدرسي أو المجتمع المحلي  .

حفل تخريج الوفد الطلابي التركي في عمان

تحت رعاية سعادة الأستاذ ( تتكو انعام )  مستشار أول السفارة التركية ونائباً عن سعادة السفير التركي في الأردن ، أقيم على مسرح الحسين الثقافي / أمانة عمان الكبرى الحفل الختامي لبرنامج التوأمة بين مدارس النظم الحديثة في الأردن ومدرسة بي أوغلو للأئمة والخطباء في تركيا حيث تم تخريج الوفد الطلابي التركي لهذا العام 2014 م .
وقد رحب المدير العام الدكتور  مصطفى العفوري بكبار الشخصيات الرسمية التي حضرت الاحتفال، ومنهم مدير المركز الثقافي التركي في الأردن السيد  محمد صديق يلدرم ،  ورئيس الوفد التركي السيد  عرفان أيجن، والمدير العام لوزارة التربية والتعليم في تركيا السيد  نظيف يلمز، ومدير المدرسة التوأم - مدرسة بي أوغلو السيد محمود يلك ، ورئيس مجلس إدارة جمعية الأئمة والخطباء في تركيا السيد  أحمد غور ، والمدراء والمشرفين من مدارس بي أوغلو ..  كما حضر الاحتفال من الأردن معالي الدكتور مروان كمال، وسعادة النائب أحمد الجالودي  ومدير مدرسة البنين الأستاذ دعاس عوض، ومشرفين ومدراء من مدرسة النظم الحديثة .
وقد اشتمل الاحتفال على عدد من الفقرات المميزة :
-    السلام الملكي الأردني والسلام الوطني التركي .
-    قراءة القرآن الكريم بصوت الطالب التركي ( أحمد زاهد كارا ) .
-    عرض لأهم فعاليات الوفد في الأردن من خلال فقرة عرض رقمي.
-    تحدث بعض الطلبة عن تجربتهم في هذا البرنامج .
-    النشيد الوطني التركي باللغة العربية .
-    عرض مسرحية ملكة جمال اللغات .
-    قصيدة فكاهية ( زار الرئيس المؤتمن ) .
-    قصيدة ( في القدس ) للشاعر تميم البرغوثي إلقاء الطالبة / أرجوان الرطروط .
-    وصلة أناشيد إسلامية .

وفي نهاية الاحتفال قدم مدير مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري  الدروع والجوائز التذكارية لمنسقي برنامج الوفد الطلابي التركي والمعلمين القائمين على الاحتفال وطلبة الوفد التركي ومشرفيهم .

 

ألبوم الصور لحفل تخريج الوفد

احتفالية خاصة لطلبة الوفد التركي

برعاية مدير عام مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري ومديرة المدرسة السيدة غادة أبو هدبة، أقامت مدرسة النظم الحديثة / بنات، احتفالية خاصة استضافت بها أعضاء الوفد الطلابي التركي المقيم الآن في عمان، في سياق عملية التبادل الثقافي الجاري بين تركيا / مدارس الأئمة والخطباء، والمملكة الأردنية الهاشمية / مدارس النظم الحديثة . وقد كان على رأس الوفد الضيف نائب رئيس جامعة 29 مايو الدكتور مصطفى سنان أوغلو، ومدير وحدة اللغة العربية في الجامعة ذاتها الدكتور إبراهيم الحلالشة، ومدير المركز الثقافي التركي في عمان السيد محمد صديق يلدرم، والسيد معتز الظاهر والسيد يونس الجعبري.
وقد تضمنت فعاليات الاحتفال إظهاراً منسجماً بين الثقافتين، برزت فيها الفعاليات الدينية واللغوية،إذ بدأ الاحتفال بمرور الوفد في زاوية الثقافة التركية والتعريف بحضارتها ثم التعريف بالتراث الأردني ومناطقه السياحية وصولاً إلى الحداثة فيه، وشارك الطلبة من مدارس النظم الحديثة بمهاراتهم في حفظ الشعر والمعلقات، في تجويد القرآن الكريم، وتعبئة زجاجات الرمل وغير ذلك. ومن الجدير بالذكر أن أعضاء الوفد عاشوا معنا جواً أردنياً حقيقياً بتجولهم في محطات إعداد خبز الصاج، وبيت الشعر العربي بموجوداته الطبيعية، ثم انتهت احتفالية استقبالهم بتناول وجبة الإفطار في بوفيه مفتوح، وقد ضم أنواعاً كثيرة ومتعددة من الأطعمة العربية التقليدية.

 

 

لمشاهدة الألبوم

الدكتور مصطفى العفوري يستقبل وزير خارجية تركيا

استقبل مدير عام مدارس النظم الحديثة، يوم الأحد 4/5/2014 الدكتور مصطفى العفوري في بيت شباب عمان ، وزيرخارجية تركيا داود اوغلو والوفد المرافق له في زيارتهم لمقر إقامة طلاب الوفد التركي من مدينة الأناضول ، المشاركين ضمن برنامج التبادل الثقافي بين مدارس النظم الحديثة ومدارس الأئمة والخطباء التركية .
ومن الجدير بالذكر أن المدارس تشارك في برنامج التبادل الثقافي بين البلدين  الذي يستمر لمدة شهرين بدأ يوم الثلاثاء الموافق 1/4/2014 وقد أشاد وزير الخارجية التركي ببرنامج التبادل الثقافي الذي سيعود بالمنفعة على طلاب البلدين . وقد حضر اللقاء أمين عام المجلس الأعلى للشباب الأستاذ سطام العواد،  ومدير المركز الثقافي التركي الاستاذ محمد صديق يلدرم، ومدير الوفد التركي الأستاذ ودات اق ، والسيد جمال خريسات مدير الشؤون الشبابية للمجلس الأعلى للشباب والسيد محمد حسن مشرف بيت عمان .