تعليمات وزارة الصحة للعزل المنزلي

تعميم وزارة الصحة

 

   نشرت وزارة الصحة تعليمات العزل المنزلي للمرضى المؤكد اصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وحددت التعليمات الخطوات الواجب اتخاذها قبل اتخاذ قرار عزل المريض منزلياً، ومنها تقييم المريض من قبل الطبيب لمعرفة امكانية تلقي الرعاية في المنزل، والتأكد من بيئة المنزل بحيث يكون مناسباً للعزل والعمل على متابعة المخالطين للمصاب داخل المنزل وتوفر وسائل الوقاية الشخصية.

   وبينت الوزارة، أن اللجوء للعزل المنزلي، يتم بعد ظهور نتيجة فحص (pcr) ايجابية للمريض دون أن تظهر عليه أعراض، بحيث يتم عزله 10 أيام وحجر أفراد اسرته لمدة 10 أيام من تاريخ ظهور النتيجة.

وأوضحت، أنه في حال كانت الأعراض خفيفة، فيتم عزل المصاب 13 يوماً على الأقل، على أن لا يكون هناك أعراض خلال 3 أيام الأخيرة.

وأكدت الوزارة أهمية إبلاغ مديريات الشؤون الصحية/ قسم رصد الامراض في المحافظات من قبل مديرية الأمراض السارية بنتائج العينات يوميا كل حسب محافظته لتتبع المخالطين في منازلهم، بحيث يتم ابلاغ المصاب بنتيجته الايجابية للفحص من قبل الفريق الطبي 111 ، وتزويده بارشادات العزل المنزلي اذا انطبقت عليه الشروط، بعد تصنيف الحالات من قبل الفريق لتحديد مكان العزل سواء منزلي او مؤسسي او عزل في المستشفيات المعتدمة.

وبينت أنه في حال كان المنزل مناسباً يقوم المعنيين بالمتابعة والرصد النشط ومتابعة المخالطين ومتابعته كل يوم.

وتضمنت التعليمات شروط العزل المنزلي، وأهمها، أن لا يزيد عمر المريض عن 65 عاما، والتقيد بإجراءات ضبط العدوى والسلامة العامة وضمان الامدادات الكافيٌة لمعدات الحماٌية الشخصية المناسبة لكل من المرضى ومقدمي الرعايٌة الصحٌية، والمراقبة الدقيقية لاي علامات او اعراض تدهور في حالتهم الصحية.

ومنعت الشروط اللجوء للعزل المنزلي، الا بعد التقييم من الطبيب المعالج والتأكد من أن المريٌض لا يعاني من أعراض وتنطبق عليه شروط العزل المنزلي بعد ثبوت إيجابية الفحص .

كما تضمنت الشروط أن تكون درجة حرارة الشخض اقل من 37.5 درجة مئوية، وأن يكون مكان إقامته مناسباً للعزل المنزلي، وان لا يكون المريض يعاني من امراض نقص المناعة (الايدز والسرطان والعلاجات المثبطة للمناعة)، والامراض المزمنة غير المسيطر عليها مثل ارتفاع ضغط الدم،والسكري، وأمراض القلب والرئة والكبد، والكلى المزمنة والأوعية الدموية.

كما تضمنت الشروط، أن يكون مقدم الرعاية الصحية متاحاً لتقديم الرعاية للمريض على مدارس الساعة طوال ايام الاسبوع خلال مدة العزل، وان يلتزم المريض بمراقبة حالته الصحية والابلاغ عن اي تطورات بخصوص الاعراض المرضية من خلال الاتصال على الرقم 111.

وبينت الوزارة الجهات المعنية بالعزل وهم العاملون الصحيون المسؤولون عن متابعة المرضى المعزولين من قبل الفريق الطبي ومقدمي الرعاية في المنزل من اباء وازواج وافراد الاسرة وعلى ان يتم ارشادهم الى السبل المثلى للعزل المنزلي ومنها كيفية رعاية المرضى والتقليل من مخاطر العدوى كإجراءات النظافة الشخصية واستخدام معدات الوقاية الشخصية وكيفية التخلص منها والتعرف على علامات المرض والتي تدل على ان حالة المريض تزداد سوءا والتعرف على آلية التواصل الفاعل بين مقدمي الرعاية في المنزل والعاملين الصحيين المسؤولين عن متابعة المرضى المعزولين ووصول المرضى للمستشفيات المعتدمة لغايات العزل.

وتشمل الارشادات كذلك، تقييم البيئة المنزلية اذا كان المنزل المعني مناسباً للعزل، وتوفير الرعاية لمصاب الكورونا ومستلزمات النظافة والقدرة على فرض القيود والالتزام وفي حال صعوبة ذلك يتم الإتفاق مع مقدم الرعاية على توفير مكان بديل لعزل المريض مثل العزل المؤسسي في منطقة العزل المخصصة بموافقة المريض ومقدم الرعاية وافراد الاسرة.

واذا لاحظ الطبيب او الشخص الموكل له المتابعة، أن الشخص المعزول في المنزل غير متقيد يتم ابلاغ خلية الازمة في المحافظة على الرقم 193 لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وبينت الوزارة انه اذا كان الشخص المصاب يسكن ضمن عمارة مؤلفة من شقق سكنية فلا يتم حجر سكان العمارة بل يكتفي بحجر العائلة ضمن نطاق المنزل، كما يتم تطبيق الإجراءات على القادمين بالحجر المنزلي بنفس الشروط.

وحول فك العزل، أوضحت الوزارة أن فك العزل يتم في اليوم العاشر للمصاب أذا كان لا يعاني من أعراض وإذا كانت أعراض خفيفة بعد 13 يوماً على ان لا يكون هناك اعراض أخر 3 ايام ولا يتم اعادة الفحص له.

ودعت الوزارة الى طلب الرعاية الطبية في حال ظهور أي من علامات المرض والتى تشمل ارتفاع درجة الحرارة الى ما فوق 37 درجة وصعوبة التنفس والم في الصدر وتنميل احد الاطراف وظهور زرقة في الشفاه والوجه والارتباك العقلي وتداخل الكلام. وشملت متطلبات العزل المنزلي وضع المصاب في غرفة منفصلة جيدة التهوية وتعيين شخص واحد يتمتع بصحة جيدة ومنع الزيارة للمصاب والمخالطين له خلال فترة العزل واستخدام وسائل الحماية الشخصية عند التعامل معه او متعلقاته الشخصية والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر ونصف وارتداء الكمامات واستخدام المعقمات وإبعاد الاطفال وكبار السن. وعند نهاية العزل يعطى إقراراً من قبل مديرية الشوون الصحية بأنه قد انهى مدة العزل ويمكنه ممارسة حياته الطبيعية.  

 

العفوري يروي تجربة مدارس النظم الحديثة بنظام التعلم عن بعد.. جاهزية عالية ونجاح باهر ‎

أكد مدير عام مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري، بأن هناك التزام كبير من الطلبة بحضور الحصص الدراسية عبر نظام التعلم عن بعد .
وأشار العفوري بتصريح خاص لـ "أخبار البلد"، بأن هناك دوام رسمي لجميع المعلمين والمعلمات بشكل يومي، لتقديم الحصص الدراسية حسب الجدول عبر المنصة الإلكترونية للمدرسة، التي تم تجهيزها بتقنية عالية وجودة فائقة، وإتاحة التفاعل بين الطلاب ومدرس المادة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة.
وتابع العفوري: "نقوم بتسجيل حضور وغياب للطلبة بشكل يومي ولجميع الحصص، وسط تعاون ومتابعة من قبل أولياء الامور، كما نقوم برفع جميع الحصص على موقع المدرسة ليتمكن الطالب من إعادة الدروس لتحقيق أكبر فائدة تعليمية، ويمكن ذلك الأهالي بمتابعة مدى التزام أبنائهم واستيعابهم للمعلومات المقدمة".
وكشف العفوري بأن العام الدراسي الحالي اختلف عن ما حدث عند بداية الأزمة، حيث قامت المدرسة بتجهيز استديوهات لتسجيل المواد التعليمية، والشرح المفصل لدروس جميع المواد بشكل مفصل من قبل المعلمين وبجودة عالية قبل بداية العام الدراسي تحسبًا لأي طارئ، مؤكدًا بأن لا بديل عن التعليم الوجاهي وإيجابيته التعليمية والتربوية للطالب، إلى أنه حقق المطلوب الرئيسي بإيصال المعلومات، وتميز بإتاحة المجال للطالب بإعادة الحصة لأكثر من مرة، وهو ما ستستمر المدرسة في تقديمه بعد العودة للتدريس المباشر.
ويرى العفوري بأن هذا النظام يجب أن يستمر في المستقبل ويعمم على جميع المدارس، فكما هو معروف بأن الطالب يتلقى ما يقارب 70% من المعلومات خلال الحصة الدراسية الوجاهية، وعند عودته للمنزل يستطيع إعادة المادة المسجلة مما يساهم بإيصال نسبة تلقي المعلومة لما يقارب 95..

 

البروتوكول الصحي في الأسبوع الأول من الدوام

1.قياس درجة الحرارة لجميع الطلاب والموظفين والأهالي عند دخول المدرســة ومن المداخل جميعها : مدخل الباصات الأساسي، ومدخل الأساسي (  الأهالي ) ومدخل طالبات قسم الثانوي باصات، ومدخل الحضانة، ومدخل الإدارة .

2.يتم تعقيم كل ما يحتاج إلى تعقيم بمادة معقمة باستعمال جهاز التعقيم الخاص، حيث يتم رش الحقائب والأحذية .

3.الالتزام بلبس الكمامات من قبل الجميع ( الطلاب والموظفين ) .

4.تم تنزيل برنامج آمان لجميع الموظفين وتم التفتيش عليه من قبل كل مدير/ة قسم .

5.تم إعطاء محاضرات توعوية لجميع موظفي المدرسة ( معلمين – إداريين – مرافقات – أذنة ومراسلين ) .

6.محاضرات توعوية لجميع الطلاب من خلال المرور على الصفوف، وفيديو يُعرض على جميع الطلاب تم إعداده من قبل طبيبة المدرسة .

7.توفير معقمات لجميع مرافق المدرسة .

8.الالتزام بعدم وجود استراحة للطلاب  [ ويكون الأكل داخل الصفوف ] .

9.تعقيم الباصات بعد نزول طلبة كل جولة، ويتم في كل أسبوع تعقيم شامل كامل مع التزام سائق الباص بلبس الكمامات.

10. الالتزام بمراجعة العيادة للطلاب بعد ترتيب موعد مع العيادة في حال الحاجة إلى ذلك .

 

مــع الشكر ،،،

 

                                                               طبيبـة المدرسـة

                                                      د. فاتن مراد

مدارس النظم الحديثه تطلق منصتها الالكترونية Pioneers edu

أطلقت مدارس النظم الحديثه منصتها الإلكترونيةPioneers Edu    وذلك لتوفير حلول إلكترونية متكاملة لأولياء أمور طلبتها وبما  يضمن لهم تعليم إلكتروني بجوده واحترافية حيث تعتبر منصةpioneers Edu    من أقوى منصات التعليم عن بعد على المستوى المحلي والعربي والاقليمي .

وتحتوي منصةPioneers edu  على نظام إلكتروني متكامل يمتاز بإدارة شاملة للمناهج ومكتبة إلكترونية وبنك للأسئلة وتقارير عديدة تخدم جميع أطراف العملية التعليمية وخاصة الطالب وولي أمره، إضافة إلى أن المنصة تحقق مبدأ الحصة التفاعلية للطلبة وتراعي جميع مراحلهم ومستوياتهم الدراسية .

 وقامت مدارس النظم الحديثه بالتعاون معPioneers Tech  شركائنا الاستراتيجيون في المجال التكنولوجي ومجموعة من الخبراء في المجال التعليمي لتطبيق المنصة وبحيث يتم دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية وبما يتناسب ومتطلبات نظام التعليم عن بعد وبما يضمن استمرار العملية التعليمية بشكل منتظم ومثالي.

 

الفيديو

 

أمهاتنا

أيتها الصابرات القابضات بوعي وحكمة على زمام الأمور في هذه المرحلة الصعبة .

أنتن الأرقى والأجمل؛ لأن كل واحدة منكن مهداً ومصدراً للأمان، والبوصلة الدقيقة لسفينة العبور  والنجاة.

كل واحدة منكن هي شراع الحكمة الذي تنشره في مملكتها وبيتها فتملأ به نفوس أسرتها ثقة واطمئنانا" ، أنت البسمة التي تشق طريقها بين الصعاب والمحن تترجى إشراقة المستقبل وروعة الآتي.

نحن الآن نعيش في هذه المرحلة الاستثنائية بمرها ، وننتظر حلاوة الفرج لأننا نحسن الظن بالله دوما" بأننا سنتخطى كل صعب معًا .

فقط ما يلزمك هو صبر وحِلْم وديمومة عمل . لأنك الآن سيدة الموقف تقومين بأدوار عدة أنت فيها الأم والمعلمة والمربية وتقفين أمام متطلبات كثيرة . ولكنك من أهل التمام تجمعين من هذه التجربة رغم مرها أجمل الذكريات مع أسرتك ، وأنت فيها تشدين العزيمة وتبثين الطمأنينة في نفوسهم وترفعين الأمل على أجنحة سحرية.

دمت أيتها الأم وسلمت لأسرتك ومجتمعك.

 

غادة أبو هدبة

الانتخابات البرلمانية الطلابية في مدارس النظم الحديثة

برعاية وحضور مديرعام مدارس النظم الحديثة ومديرة مدرسة الإناث ومدير مدرسة البنين كل في مدرسته، أجرت مدارس النظم الحديثة / الذكور والإناث عرسًا تربويًا خاصًا في يوم الانتخابات البرلمانية يوم الثلاثاء الموافق 12-11-2019. حيث جرت عملية الدعاية الانتخابية بشكل سابق، وقد جرت الانتخابات في جميع صفوف المراحل في المدرسة بطريقة منظمة وقانونية  وأفرزت نخبة من قادة الصفوف.

ثم جرت عملية تصويت لاحقة لانتخاب رئيس/ ـة البرلمان الطلابي ونائب رئيس/ ـة، وأمين/ ـة السر، والأعضاء.

وكانت النتائج على النحو الآتي:  

 *مدرسة البنات:

  •  سارة عامر الضمور / الصف 1.ث العلمي       رئيسة المجلس البرلمان الطلابي.
  •  نور رياض المصطفى / الصف 1.ث العلمي     نائبة رئيسة المجلس.
  •  يارا أحمد معاقبة / الصف التاسع                  أمينة السر
  •  رؤى محمد محاسنة / الصف العاشر             عضوًا
  •  لين عاصم المومني / الصف العاشر             عضوًا
  •  جود محمد الرشيد / الصف العاشر              عضوًا
  • جنى طارق أبو الغنم / الصف السابع            عضوًا

 *مدرسة الذكور:

  • عبدالرحمن خالد ياسين/ الصف 2.ث العلمي          رئيسًا لمجلس البرلمان الطلابي.
  • محمد أحمد قزع / الصف 1.ث العلمي                نائب رئيس المجلس.
  • فهد أسامة عودة / الصف التاسع                        أمين السر
  • يوسف خالد فقوسة / الصف العاشر                    عضوًا
  •  كرم أبي الخواجا / الصف الثامن                      عضوًا
  •  زيد صهيب المومني / الصف السابع                 عضوًا
  • زيد سامر خريم  / الصف السادس                    عضوًا

 

لمشاهدة المزيد من الصور